العناية بالكلاب

كيف تجعل كلبك يعيش عمرا أطول؟

5 نصائح تجعل كلبك يعيش عمرا أطول
كتب بواسطة hend sherif

كيف تجعل كلبك يعيش عمرا أطول؟

كلنا نتمنى أن تعيش كلابنا إلى الأبد. لحسن الحظ هناك بعض الأشياء السهلة التي يمكنك القيام بها لإعطاء الكلب الخاص بك أفضل فرصة في حياة طويلة وصحية.

  1. تابع نظامه الغذائى

    يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى الكثير من المشاكل الصحية في الكلاب.
    إطعام الكلب النظام الغذائي الصحيح أمر حيوي للسيطرة على وزنه. قبل إجراء أي تغييرات  استشر طبيبك البيطري لاختيار أفضل غذاء كلبك الخاص  ، مع الأخذ في الاعتبار حجمه ووزنه وعمره ومستوى نشاطه وصحته بشكل عام.
    قد يوصي الطبيب البيطري بشيء مثل المكملات الغذائية اليومية والتي تحتوي على مزيج خاص من العديد من العناصر الغذائية التي لا توجد عادة في معظم أغذية الكلاب.
    هذه المغذيات المفيدة يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكلب من خلال دعم جهازه المناعي والدماغ والقلب والهضم
    بالطبع ، سوف تحتاج إلى التأكد من عدم  المبالغة  في استخدام هذه المكملات الغذائية يجب أن لا تزيد جرعة هذه المكملات الغذائية عن 10 في المئة من السعرات الحرارية اليومية للكلب
    الخاص بك.كما يقترح بعض الأطباء البيطريين غذاءً مصمّمًا خصيصا للكلاب الأكبر سناً –
    يحتوي هذا الغذاء على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة والجلوكوزامين،
    للمساعدة في مكافحة الالتهاب والحفاظ على وظيفة المفاصل في الكلاب المصابة بالتهاب المفاصل. يجب إطعام كلبك الخاص  في أوقات محددة بدلاً من وضع الطعام أمامه طوال الوقت ،
    والتأكد من أن أفراد العائلة لا يضعون إليه كثيرًا من الأطعمة في غير المواعيد المحددة للطعام .

  2. استخدام غذاء الألغاز

    يعد تنشيط دماغ الكلب من إحدى  الطرق التي تساعد في بقائه شابًا وهي عن طريق  إطعامه وجبات الطعام مع استخدام مختلف الألغاز الغذائية التي يمكن اعطائها له على أساس منتظم لمنع الشعور بالملل عند الكلب  وبالتالي يساعد على منعه من المشاكل . يمكن للألغاز الغذائية إشباع غريزة الصيد الموجودة عن الكلاب  ، وتشجيع النشاط البدني وعمل دماغه. هذه الألغاز متوفرة فى جميع المحلات الخاصة بأطعمة الكلاب  وتوجد في العديد من الأشكال والأحجام المختلفة ، كما تساعد هذه الألغاز الغذائية  على منع الكلاب من الأكل بسرعة كبيرة.
    يمكنك عمل هذه العاب الغذائية بسهولة  عن طريق ترك أجزاء من بقايا الطعام في المنزل أو الفناء  وتقوم بحشو لعبة مطاطية مع هدية يحبها الكلب التي تجعله يسعى ويفكر فى كيفية الوصول إليها ؛ أو رفع مستوى الذكاء عند الكلب استخدام الألعاب التفاعلية الأصعب التي تتطلب من الكلاب تحريك الكتل أو تدور الأقراص للحصول على مكافأتها على الرغم من أن الحيوانات الأليفة اليوم يمكن وصفها أنها قد تشبه “المولود المنعزل ” ،ولكن  عن طريق إغرائه الكلب  بالهدايا و الالغاز الممتعة من المتوقع أن يفاجئك الكلب بمدى سرعة اكتشاف اللغز ومن أهم فوائد هذه الألغاز انها تساعد فى زيادة ذكاء الكلب

  3. أعطه تمرين منتظم

    مثل الكثير من البشر  تحتاج الكلاب أيضا إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى تساعده في الحفاظ على وزن صحي مناسب كما أن التمرين يطلق الإندورفينات السليمة ويقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول و يسمح للكلب الحصول على فرصة لاستكشاف ما وراء الأشياء المخفية اى يحفز عقل الكلب .
    والأهم من ذلك  الحفاظ على لياقته البدنية ونشاطه !  يمكنك الاستمرار في جولات المشي  العادية ، ورحلات إلى حديقة الكلب واللعب معه  فى أماكن مختلفة  ومن المهم ايضاً للكلاب الكبير فى السن ان يسمح لهم بنزهة بطيئة خارج المنزل، أو ركوب سيارة أو علاج مائي للذين يعانون من المفاصل حتى عندما يكون الطقس غير مناسب ، كما توجد الكثير من الطرق للحفاظ على نشاط الكلب داخل البيت مثل لعب الكلب بلعبة طرية أو أي ألعاب اخرى

  4. علم كلبك الحيل الجديدة

    من المهم ان تعرف ان عملية تدريب الكلاب لا تتوقف  حتى وان كانت تتصرف بطريقة مناسبة فمن الممكن أن تتعلم وتمارس حيلًا جديدة لتشغيل عقولهم. اثارة الكلب بلعبة  ذات رائحة هو من الأشياء الممتعة للكلب وبالتالى  يمكنك تدريبه على البحث في المنزل عن هدية مخفية , كما يمكن ايضاً تدريبه على التعرف على أي شخص يخفي مكافأة أو هدية ذات رائحة . هذه ليست سوى عدد قليل من العديد من الألعاب التى تساعد كلبك  في الحفاظ على شبابه ونشاطه.
    بالنسبة للشيخوخة في الكلاب  من المهم تدريبهم على فعل بأشياء تبقيهم أكثر أمانا و تجعل الحياة أسهل لهم ، مثل ارتداء الجوارب في جميع أنحاء البيت أو تعلم المشي  فى منحدرًا. قد يوصي الطبيب البيطري أيضا بعلاج فيتامين مثل ميلو-بيون  والتى تكون مناسبة لعلاج شيخوخة الكلاب مع مضادات الأكسدة المفيدة وأوميغا 3 الأحماض الدهنية لدعم صحة دماغ الكلب.

  5. الرعاية الوقائية

    أخذ الكلب الى الفحوصات الدورية مع الطبيب البيطري يساعد في اكتشاف الكثير من المشاكل الصحية في وقت مبكر والذي يكون له تأثير كبير ومهم  فى  التشخيص الصحيح للمشكلة. عندما يتقدم كلبك فى العمر سوف تحتاج الى أن زيارة الطبيب البيطري العديد من المرات . بعض الأطباء البيطريين  يوصون بإجراء الفحوصات مرتين في السنة للكلاب الكبير فى السن  حتى لو كانت تبدو بصحة جيدة .
    تتضمن الرعاية الوقائية المنتظمة في المنزل عدة أشياء مثل الحفاظ على نظافة أسنانه. يجب تنظيف أسنان الكلب يوميًا وبانتظام من قبل الطبيب البيطري. لانه عمليه التنظيف تساعد على منع أمراض الأسنان التي يمكن أن تسبب الألم والمضاعفات الخطيرة عند تركها دون علاج.
    وأخيرًا ، ستحتاج إلى المساعدة في منع الطفيليات مثل البراغيث عن طريق إعطاءه باستمرار أدوية وقائية على مدار السنة, من خلال الحرص على معرفة كل هذه الأمور نأمل أن تكون قادرًا على الاستمتاع بصداقة مع كلبك لأطول فترة ممكنة من الزمن  – وزيادة احتمال بقائك في شبابه ونشاطه .

 

إقرأ ايضا:  لماذا تظهر الكلاب أسنانها ؟

نبذة عن الكاتب

hend sherif

اترك تعليقا