أنواع الكلاب

كلب بريسا كناريو.. له مظهر مهيب ومخيف يسبب الذعر

كلب بريسا كناريو
كتب بواسطة mr moh

يعتبر كلب بريسا كناريو من الكلاب القوية التي تم تربيتها في الأصل لرعاية الماشية. ويعود أصل هذه السلالة الى اسبانيا ، وغالبا ما تختصر إلى ” بريسا كناريو “. إذا كانت  كلاب بريسا كناريو مدربة بشكل جيد  فإنها تكون مخلصة ومطيعة – وبالرغم من ذلك فهي كلاب حراسة حذرة للغاية بالنسبة للغرباء وفي بعض الأوقات قد تتصرف بقوة تجاه الناس أو الحيوانات التي لا تعرفهم.

ومن مميزات كلب بريسا كناريو  انه كلب قوى ويقظ  ذات مزاج هادئ , مع جسد مستطيل قوى ضخم ، كما تعد كلاب بريسا كناريو سلالة قوية الإرادة , يتميز بالرأس العريض المليء بالعضلات مع عضلات الصدر , كما يتميز بأذنين مقصوصين وهذا الشكل المهيب يزيد من مظهره وشكله المخيف , بالرغم من ذلك كله إلا أن هذا الكلب لا يسبب الأضرار الماشية التى يرعاها

نظرة عامة على سلالة كلاب  بريسا كناريو

  • المجموعة : مجموعة الكلاب العاملة
  • الطول: 55-65 سم
  • الوزن: الذكر من 43 الى 50 كجم – الانثى من 36 إلى 42 كجم
  • الفرو : قصير وخشن
  • الألوان: بني / أسود ، الرمادي الداكن ،البيج , وأحيانا مع علامات بيضاء
  • متوسط العمر المتوقع: من 9 إلى 11 سنة

 صفات كلب بريسا كناريو

  • مستوى المودة : متوسط
  • الصداقة للطفل : متوسط
  • حب الحيوانات الأليفة  : متوسط
  • حاجة إلى التمارين :  مرتفعة
  • المرح : متوسط
  • مستوى الطاقة:  مرتفع
  • القابلية إلى التدريب :مرتفعة
  • مستوى الذكاء : مرتفع
  • الميل إلى النباح : متوسط
  • كمية تساقط الشعر:  منخفضة

تاريخ كلاب بريسا كناريو

تستخدم كلاب بريسا كناريو لرعي الماشية , وذلك لان  شكلها المخيف ووعيها المفرط يجعل من بريسا كناريو كلب حراسة مثالي. وقد يُعرف أيضًا باسم “كلب الجار الكناري” ، ويقال إن السلالة تعود إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر بعد غزو جزر الكناري ، عندما كانت الكلاب الكبيرة  فى الحجم تقوم بالأدوار المهمة فى حراسة المزارع ، والأبقار ، وحتى القضاء على الكلاب البرية أو الضالة .

إقرأ ايضا:  كلب الراعي الألماني

قد ساهمت العديد من السلالات اللاتينية الأخرى في تشكيل بريسا كناريو  ولا سيما بريسا إسبانيول  ، وكذلك كلب باردين و ما جريرو  ، كلب الراعي ماقبل الإسباني الذي نشأ في جزيرة فويرتيفنتورا.

مع مرور الوقت ، تطورت كلاب هذه الجزيرة إلى سلالات مختلفة ، وأصبحت هذه السلالة معروفة بذكائها وشجاعتها وحجمه الكبير وقدرتها على إظهار غرائز الحراسة والحماية الطبيعية  دون الحاجة إلى النباح المفرط ,  ومن الغريب أن هذه الكلاب تمت تربيها في كثير من الأحيان لمكافحة الكلاب البرية والضالة

. في الأربعينيات من القرن العشرين ، كان القتال بالكلاب ممنوععاً في جميع أنحاء الجزر ، وللاسف هذه النوعية من المعارك مستمرة , ويصعب القضاء عليها وذلك لوجود اشخاص غير مسؤولين ليس عندهم ضمير يستخدمون الكلاب فى القتال للحصول على المال , وخلال هذه الفترة قلة أعداد كلاب بريسا كناريو.

وبسبب إدخال سلالات القتال البديلة مثل الدنماركي العظيم ودوبر مان بينشر و الراعي الألماني. وتسببت تقريبا في انقراض بريسا كناريو ، لم تعد الحاجة اليهم كبيرة بالنسبة للمزارعين والرعاة فى عملية استخدامهم فى الحراسة ولم يعد هو الكلب الرئيسي لهم.

ولكن لحسن الحظ  في السبعينيات من القرن الماضي  ربي المربون ذوي السمعة الحسنة بريسا كناريو  التي كانت ضخمة وشجاعة وكذلك تتميز بالفاعلية  مع الطباع الحادة  فى المراقبة  ، والعناد  ، والشجاعة. بدأت العودة بشكل كامل لسلالة بريسا كناريو  في عام 1982 ، عندما شكلت مجموعة من مربي جزيرة تينيريفي جمعية لدعم عودة بريسا كناريو .

بسبب ميولهم العدوانية ، فقد تم حظر بريسا كناريو  من عدة دول  , السلالة مسموح بها في الولايات المتحدة ، ولكن غير معترف بها حاليًا في نادي نادي بيت الكلب الأمريكي.

إقرأ ايضا:  كلب كورجي.. أقصر سلالة من مجموعة كلاب الرعي

رعاية كلب بريسا كناريو

يحتاج بريسا كناريو إلى الاستحمام  للحفاظ على نظافة فروة القصير ، ولكنه فى حاجة الى التنظيف المستمر وبشكل منتظم ويجب أيضا استخدام فرشاة الشعر للحفاظ على فروة القصير . كما أن أظافره قوية سريعة النمو تحتاج إلى تقليمها بشكل متكرر باستخدام مقص الأظافر . ويجب فحص آذان الكلب القصيرة بشكل منتظم كما يجب تنظيف الأسنان بانتظام.

تتميز هذه السلالة بالطاقة العالية ولذلك تحتاج الى  ممارسة التمارين الرياضية اليومية ، مثل اللعب في الهواء الطلق أو أخذها للعديد من مسارات المشي كل يوم. ويمكنهم أيضًا تعلم الألعاب داخل المنزل مثل الغميضة أو تعلم الحيل الجديدة .

وبسبب حرص  كلاب بريسا كناريو على إرضاء صاحبها وقابليته للتدريب عالية للغاية  يتطور اداءة عندما يكون لديه عمل محدد عليه القيام به اللياقة البدنية القوية والرياضية لدى كلب بريسا كناريو تمكنها من المشاركة في الأنشطة التى تتميز بالقوة مثل السباحة ، والمشي ، واستعادة الكرات أو الأقراص الطائرة.

تكون هذه السلالة مناسبة بشكل كبير للمربين ذوي الخبرة خاصة إذا كانوا يحبون الخرج كثير بصحبة كلابهم والتنزه معهم فى مختلف الأماكن وتوفير فرصة كبيرة للنشاط في الهواء الطلق ,  كل هذا يمكن ان يضيف الى كلاب بريسا كناريو الصفة الاجتماعية المناسبة.

نظرًا لتاريخها ككلب حراسة هذه السلالة قوية  تتميز بالقوة – وتشك في الغرباء جدا – وبالتالي قد تتطلب وقتا ًكبيراً للتنشئة الاجتماعية والتدريب ومن الأفضل أن يكون هذا التدريب فى وقت مبكر من عمر الكلب للتعامل بأمان مع الآخرين ، خاصة في المنزل مع الأطفال أو الحيوانات الأليفة الأخرى.

المشاكل الصحية لـ لكلب بريسا كناريو

وعموما  فإن غالبية  كلاب بريسا كناريو هي كلاب لا تتعرض كثيراً للأمراض , وتتميز بالصحة الجيدة  نظرا لحجمها الكبير ، ولكن من المحتمل أن تكون  بريسا كناريو عرضة تشوهات مفصل الفخذ أو خلع الورك ، وقد تواجه هذه السلالة ايضا  بعض مشاكل في القلب والعين ، والصرع  والأمراض المتعلقة بضعف جهاز المناع

إقرأ ايضا:  تعرف على أطول سلالات الكلاب عمراً

ومن المعروف أيضا أن داء الليشمانيا اللبيي وهو مرض تسببه طفيليات الليشمانيا التي تنتقل من لدغة ذبابة فيليبو يومين مصابة يؤثر على الكلاب التي تأتي من مناطق في إسبانيا ، بما في ذلك بريسا كناريو.

النظام الغذائي والتغذية لـ كلب بريسا كناريو

سواء تم إعداد الطعام في المنزل أو قمت بشرائه  فإن معظم كلاب بريسا كناريو سوف يكون أداءًه جيدًا مع أي نوع من اطعمة الكلاب ذات الجودة العالية  , ولأن هذه السلالة  من أكثر السلالات نشاطاً وحركة ، فإنها تتطلب المزيد من الماء عن الكلاب العادية ، كما ينصح باستخدام الأطعمة التى تحتوى على قدر كبير من البروتين .

صور كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

كلب بريسا كناريو

 

 

 

كلمات البحث:
  • كلاب الكناريو
  • كناريو
  • صور كلاب مخيفه جدا
  • كلب قوي

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا