العناية بالكلاب

كلبى لا يأكل !

كلبى لا يأكل
كتب بواسطة mr moh

 كلبى لا يأكل ! قد يكون الامر طبيعى وفى بعض الأحيان قد يكون عكس ذلك . ومن المعروف ان جميع الحيوانات الأليفة تتغير شهيتهم للأكل من حين لآخر ، ولكن إذا لم يأكل كلبك لمدة أكثر من يوم أو يومين فقد يموت . كما أن الكلاب الأصحاء يميلون إلى تعويض ما يفوتهم من وجبات .لكن إذا كان كلبك بحالة جيدة ، فإن فقدان الشهية لمدة يوم أو يومين ليس مدعاة للقلق . لكن إذا فقد الكلب شهيته بشكل مفاجئ لمدة أكثر من يومين,على الفور يجب استشارة الطبيب البيطري لأن الكلب قد يحتاج إلى عناية طبية .

الكلب لا يأكل

إذا كنت تقول كلبى لا يأكل ! فان عامل السرعة فى غاية الأهمية إذا كان كلبك يمرض. لأن أجسام الكلاب الصغيرة تحتوى على كميات قليلة من الدهون والاحتياطيات السائلة لذلك لا يمكن أن تبقى الكلاب الصغيرة بدون طعام أكثر من 12 ساعة.

لذا الكلاب الصغيرة عرضة بشكل خاص إلى نقص مستوى السكر في الدم إذا تخطى وجبة من الوجبات . ومن علامات نقص السكر في الدم أن يمشي الكلب مثل السكران أو المخمور ، ويظهر عليه الضعف ، وأحيانا يصاب بنوبات إغماء . في هذه الحالة ارفع شفة الجرو وضع ملعقة من العصير ، أو العسل ، أو السكر على اللثة ، وبمجرد أن يصبح الكلب واعي ، عليك إطعامه بسرعة .

أسباب فقدان الشهية

قد يكون فقدان الشهية مفاجئًا حيث يرفض كلبك فجأة تناول الطعام ، أو بشكل تدريجي حيث يأكل الكلب كمية أقل تدريجياً على المدى الطويل. بعض الكلاب تفضل أنواع معينة من الطعام ويصعب على أصحابها اقناعها بتناول طعام آخر غير الذي تفضله. لذلك  إذا كان الطبيب البيطري قد أكد لك أن كلبك قد أصبح بصحة جيدة ، ونشيط  يجب عليك أن تقنعه بتناول طعام من اختيارك مع جدولة الوجبات.

إقرأ ايضا:  طرق منع الكلاب من العض

كما أن الإجهاد يمكن أن يوقف الشهية ؛ وعدم الاهتمام بالكلب  أو فقدان أحد أفراد الأسرة المحبب لدى الكلب يؤدي إلى القلق والتوتر عند الكلب ويفقد الكلب شهيته للطعام . وارتفاع درجات الحرارة أيضا يمكن أن توقف  شهية الكلب للطعام .

اسباب امتناع الكلب عن الاكل

كلبى لا يأكل !

على الرغم من ذلك ، فإن فقدان الشهية هو أكثر علامات المرض شيوعا في الكلاب , وغالبا ما يحدث بالتزامن مع الحمى. تقريبا أي مرض يمكن أن يسبب للكلب رفض تناول الطعام. كما يمكن للأمراض التي تهدد حياة الكلب مثل حمى الكلاب أو فيروس ، والطفيليات ، أو التهاب الفم من التسنين يجعل الكلب متردد في تناول الطعام. حتى عدوى الجهاز التنفسي التي تسبب انسداد الأنف يمكن أن تؤثر على أكل الكلب عن طريق  تدمير حاسة الشم والتذوق لدى الكلب.

إغراء شهية الجرو

إذا توقف حيوانك الأليف عن الأكل ، فستحتاج إلى تشخيص من الطبيب البيطري لمعرفة السبب ، ولكن في كثير من الأحيان يكون السبب بسيط وغير مقلق.

 إغراء الكلب بالطعام الصحي 

  • تقديم الطعام الشهى مثل شريحة من لحم البقر أو الدجاج الخالية من الدهون. سيساعدك في تحديد ما إذا كانت هذه مشكلة صغيرة أم لديك مشكلة كبيرة تحتاج إلى عناية طبية.
  • جذب شهية الكلب بأطعمة ذات رائحة  مثيرة للكلب تجعل الطعام أكثر قبولا.  زبدة الفول السوداني هي المفضلة في كثير من الأحيان.
  • كما أن أغذية الأطفال التي تعتمد على اللحوم هي أيضاً مستحبة جدًا لمعظم أنواع الكلاب الصغيرة (الجراء) حيث يسهل تناولها إذا كان الكلب يشعر بألم فى الفم.
  • حاول إضافة الماء الدافئ أو مرق الدجاج غير المملح إلى الأطعمة الجافة.
  • سخن الطعام ذو الرائحة  لكي تزيد رائحته مع التسخين ويشعل شهية الجرو. عن طريق وضع الطعام في الميكروويف لمدة عشر ثوان أو نحو ذلك.
  • كما أن تناول وجبة طعام منتظمة مع الزبادي أو الجبن هو طريقة جيدة لإغراء كلبك ، أو تقديم منتج يحتوي على نسبة عالية من اللحم / الدهون.
  • إذا كان لديك قط ، فمزج بعض من طعام القطط الجاف مع طعام الجرو. فيمكن أن تكون الرائحة ومحتوى البروتين العالي في طعام القطط جذابًا جدًا للكلب
  • بعض الجراء لا تأكل إلا إذا كان صاحبها  يطعمها .
  • ترك الطعام أمام كلب متردد في الأكل  لفترات طويلة  يربك و “يبدد” مراكز الشهية في الدماغ.  فبدلاً من ذلك ، ضع كمية صغيرة من الطعام امام كلبك ، إذا كان يشعر بالشبع أو يرفض تناول الطعام ، خذ الطعام  بعيداً وحاول مرة أخرى بعد ساعة .
إقرأ ايضا:  أفضل النصائح لوقف نباح الكلب

في الحالات الشديدة ، قد يوصي الطبيب البيطري بالادوية للمساعدة في تحفيز الشهية. وفي أحيان أخرى ، قد يُنصح باستخدام الأدوية بديلاً للطعام لتعويض الجسم عما ينقصه من العناصر الغذائية باستخدام نظام غذائي شبيه بالمعجون ، وهو حقنة تغذي الجرو. في حالات نادرة ، قد يلجأ الطبيب البيطري إلى وضع أنبوب التغذية مباشرة في المعدة لإطعام الكلب .

 

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا