تدريب الكلاب

تدريب الكلب على امر اتركه او اسقطه

تدريب الكلب على امر اتركه
كتب بواسطة mr moh

تدريب الكلب على امر اتركه او اسقطه، يعني ان يتعلم كلبك أن يترك كل ما هو في فمه عندما يعطى اشارة لفظية. أمر اتركه مهم جدا لتدريب الكلاب. حيث يساعدك فى حماية الكلب عندما يكون لديه شيء خطير في فمه ، بالإضافة إلى أنه يسمح لك ولكلبك بممارسة ألعاب مثل لعبة شد الحبل , تدريب الكلاب على جلب واحضار الاشياء بأمان. لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لتعليم معظم الكلاب أمر أتركه “إسقاطه”.

يمكن أن يتشتت انتباه بعض الكلاب بسهولة ، لذلك كن صبورًا . الفكرة وراء تدريب الكلب على امر اتركه هى مساومة الكلب على شئ ما: “تخلص من الشيء الموجود في فمك ، وسيحدث شيء جيد”.

ابدأ بلعبة مفضلة

للبدء ، قدم للكلب واحدة من ألعابه المفضلة ، قائلا ، “خذها”. إذا كان كلبك متحمسًا للغاية لرؤية اللعبة ، فقد ترغب في السماح لها بلعب دقيقة واحدة أو نحو ذلك قبل البدء في التدريب. لا تنتظر طويلاً حتى لا يشعر الكلب بالملل من اللعبة.

بدل اللعبة بمكافأة

بينما تكون اللعبة في فم الكلب ، أمسك بمكافأة بالقرب من أنف الكلب . بمجرد أن يترك الكلب اللعبة ، اعطها المكافاة . كرر الخطوات عدة مرات حتى تشعر أن الكلب يستجيب بشكل جيد.

تدريب الكلب على ترك الاشياء من فمه

اضف إشارة لفظية

قل إشارة لفظية ، مثل “إسقاطها”. قل الاشارة بحزم وبشكل واضح في حين لا يزال تمسك بمكافأة بالقرب من أنف الكلب. بعد فترة من الوقت ، حاول تعليق المكافأة بعيدًا. قم بزيادة المسافة بشكل تدريجى إذا كان الكلب لا يزال يستجيب إلى الاشارة اللفظية. ثم ، جرب الأمر بدون مكافاة ، امدح كلبك إذا نفذ الأمر.

إقرأ ايضا:  تدريب الكلب على جلب واحضار الاشياء

أمر أسقطه واتركه

بمجرد أن يتقن كلبك أمر “اسقطه ” ، فإن الخطوة التالية الأكثر تعقيدًا هي جعله يترك الشيء الذي أسقطه ، بدلاً من التقاطه مرة أخرى. إذا ذهب الكلب لالتقاط العنصر الذي أسقطته للتو ، لا تحاول الاستيلاء على العنصر أو الصراخ فى الكلب.

تذكر أن الكلاب تستجيب بشكل أفضل مع التعزيز الإيجابي. أعط أمر “أتركه ” وأعط الكلب مكافأة عندما لا يلمس الشئ الذي تم إسقاطه مرة أخرى. كن على علم ان أمر “اتركه” ليس سهل بالنسبة لبعض الكلاب لفهم , لذا كن صبورًا وقدم الكثير من الثناء عندما يستجيب لك.

تدريب الكلب على امر اتركه

تدريب الكلب على امر أسقطه

مشاكل تدريب الكلاب على امر اتركه

على الرغم الأمر غريزيًا ، إلا أنه لا يجب عليك اطلاقاً شد او سحب اللعبة (أو أي شيء آخر) من فم الكلب أو الاستيلاء على رأسها لمحاولة إزالة شيء ما. لا تحاول ابدا فتح فكي الكلب. لان هذا يمكن أن يرسل رسالة خاطئة الى الكلب، مما يجعل الامر يبدو وكأنه لعبة أو عقاب للكلب. أيضًا ، ومن المحتمل أن يتسبب ذلك في إمساك الكلب للشئ بإحكام أكبر ، أو قد تتعرض للعض . إذا كان للكلب شيء في فمه , وقد يكون ضارًا به ، فإن أفضل طريقة للحصول على هذا الشئ عندما يفشل كل شيء آخر هي إلقاء مجموعة من المكافآت أمام الكلب.

هناك خطأ شائع آخر يرتكبه أصحاب الكلاب عند تدريب الكلب على امر اتركه وهو اختيار كلمات تحاكي بشكل كبير الأوامر الأخرى. على سبيل المثال ، “اسقطه ” و “توقف ” قفى، ومن المرجح أن تربك الكلب إذا كنت تستخدم كل منهما لأوامر مختلفة. استخدم كلمة أو عبارة فريدة يمكنك نطقها بصوت إيجابي متفائل ، وأن كلبك سيأتي يربطها بأمر “الاسقاط”.

إقرأ ايضا:  عراك الكلاب

لتثبيت هذا السلوك ، واصل التدريب بانتظام ، وتغيير الشئ  المفترض أن الكلب “يتركه”. بمجرد الوصول الى النقطة التي يكون فيها الكلب قادرًا على تنفيذ امر “اتركه او أسقطه” وترك لعبته المفضلة ، الان يمكنك أن تشعر بالثقة وأن الكلب قد تعلم عن الامر بشكل جيد.

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا