تدريب الكلاب

أسباب الخوف عند الكلاب

الخوف والفوبيا عند الكلاب
كتب بواسطة hend sherif

يمكن للكلاب إظهار سلوك خائف في مجموعة متنوعة من الظروف. بعض أسباب الخوف عند الكلاب تشمل العواصف الرعدية ، والأطفال ، وركوب السيارات ، وأكثر من ذلك. يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل المساهمة في تطوير الخوف عند الكلاب.

أهمية معرفة أسباب الخوف عند الكلاب :

إذا كان كلبك يعاني من الخوف  ، فمن المهم محاولة معرفة السبب. لأن آثار خوف الكلب مرهقة لكل من الكلب والمالك ، وكثيرا ما تكون معرفة أسباب الخوف عند الكلاب هي الخطوة الأولى في حل المشكلة أو تخفيفها. التغلب على الخوف عند الكلاب أمر مفيد لأنه سينهي القلق والمعاناة التي يمر بها كل من الكلب والمالك.

وبما أن الكلاب يمكن أن تصبح عدوانية نتيجة للخوف ، فإن معرفة أسباب الخوف عند الكلاب وتجنبها ومحاولة إبعاد الكلب عنها ، يمكن أن تقطع شوطا طويلا في الحفاظ على سلامة الجميع.

أهم أسباب الخوف عند الكلاب 

1.عدم التنشئة الاجتماعية في وقت مبكر:

هي واحدة من أكثر أسباب الخوف عند الكلاب شيوعا ،هو عدم تدريب الكلب على التنشئة الاجتماعية في وقت مبكر. حيث تمر الكلاب بفترة حرجة من التطور عندما تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 أسبوعًا. الكلاب التي لا تتعرض لأشياء جديدة خلال هذه الفترة قد تصبح خائفة من أشياء جديدة في وقت لاحق من الحياة. هذا هو أحد أهم أسباب الخوف عند الكلاب  من أشياء مثل ركوب السيارة ، ولقاء الغرباء ، وصعود الدرج.

يمكن معالجة الفوبيا والخوف عند الكلاب التي تنشأ بسبب عدم وجود التنشئة الاجتماعية المبكرة من خلال تعريض الكلب للأشياء التي يخشى من استخدامها  من أجل التعزيز الإيجابي عند الكلب . عن طريق تأقلم  الكلب الخاص بك ببطء على الاعتياد على الناس والأماكن والأشياء غير مألوفة ، قد تكون قادرة على القضاء على الخوف  ، أو على الأقل تخفيف درجة الخوف عند الكلب.

إقرأ ايضا:  لماذا تدفن الكلاب الطعام وغيرها من الأشياء؟

2.التجارب السلبية:

التجارب السلبية هي سبب آخر من أسباب الخوف عند الكلاب .المثال على ذلك  كلب ساسي ، مثال جيد للكلب الذي طور الخوف بسبب تجربته السيئة. وهو جرو ، حيث تركه أصحابه وحده في المنزل بينما كان أصحابه يعملون. دون أن يدرك أصحابه، جاء بعض العمال يومًا واحدًا لإجراء إصلاحات على سطح المبنى السكني. كان الكلب ساسي وحده وخائف لأنه سمع ضجيج مستمر على السطح طوال اليوم. عاد أصحابه إلى بيوتهم ليجدوا الجرو المتعطش لهم عادة ،متخفي في زاوية في المنزل ، وهو يرتجف.

بعد بعض التحقيق ، توصلوا لمعرفة سبب مخاوف كلبهم ساسي،وكان السبب هو الضوضاء  ، ولكن بالنسبة لبقية حياة الكلب ساسي ، كان لديه خوف شديد من الضوضاء الصاخبة. وكثيراً ما احتاج إلى العلاج خلال العواصف الرعدية  ، ويمكن أن يؤدي رد فعل سيارة ما إلى جعله يختفي في الحمام.

قصة ساسي ليست غير شائعة. إذا كان الكلب قد مر بشخص أو مكان أو تجربة مؤلمة ، فمن المحتمل أن يصاب الكلب بالخوف من ذلك الشيء. درجة الصدمة اللازمة لتطوير الخوف عند الكلب تختلف من كلب لآخر. حيث قد تتعرض بعض الكلاب للإساءة في وقت مبكر من الحياة ، ولا يزال عندها قبول لكل غريب تقابله ولا تخاف من الغرباء . بينما قد يكون كلب آخر قد سحب ذيله من قبل الطفل مرة أو مرتين ، ويكفي ذلك أن يجعله يخاف من الأطفال الصغار ولا يتقبل الغرباء .

3.عوامل وراثية :

تلعب الوراثة دورًا أيضًا في سلوك الكلاب وتشكل أحد أهم أسباب الخوف عند الكلاب . مثلما يستطيع الكلب أن يرث لون الفرو والحجم من والديه ، كذلك يمكنه أن يرث سمات الشخصية. من المنطقي أن يكون الكلب الخجول أكثر عرضة لإنتاج نسل خجول .

إقرأ ايضا:  تدريب الكلاب على الشراسة

لكن قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان خوف الكلب ينبع من علم الوراثة ، لكن أحد الدلائل هو أن الكلب الذي ينبع خوفه من استعداد وراثي قد يبدو خائفا من العديد من الأشياء بدلاً من وجود سبب واحد محدد للخوف. هناك أيضا بعض السلالات التي هي أكثر تقلبا بشكل عام من غيرها.

قد يكون من الصعب التغلب على الخوف الناتج عن العوامل الوراثية. ولكن قد يكون من المفيد ، مع ذلك ، العمل مع مدرب للكلب أو  شخص سلوكي لديه خبرة في العمل مع الكلاب الخائفة . في حين أن المدرب قد لا يكون قادر على تخليص كلبك من مخاوفه تماما ، ولكن يمكنه تغيير درجة الخوف من أجل جعل الكلب أكثر سعادة وأكثر راحة في مجموعة متنوعة من الحالات.

كلمات البحث:
  • جعل الكلب لا يخاف
  • كيفية ازاله الخوف من الكلاب
  • لماذا يخاف الكلب

نبذة عن الكاتب

hend sherif

اترك تعليقا