العناية بالكلاب

نصائح عن كيفية استحمام الكلاب

نصائح عن كيفية استحمام الكلاب
كتب بواسطة mr moh

إذا كنت تشاهد الناس وهم يقومون بتنظيف واستحمام الكلاب في الأفلام والبرامج التلفزيونية ، فغالبًا ما يبدو الوقت ممتعًا ومسلية لجميع المشاركين. لكن على أرض الواقع لا يعتبر استحمام كلبك دائمًا تجربة إيجابية ومسلية . في الواقع لا تمانع الكلاب في أن تكون قذرة ونتنه  والكثير من الكلاب لا يترددون في خوض معركة إذا اعتقدوا أنها سوف تساعدهم على الخروج من وقت الاستحمام. عندما  تشاهد الممثل المفضل لك وهو يركض خلف كلب مغطى بالصابون قد يبدوهذا الأمر مضحك وممتع ، ولكن تكون المتعة أقل بكثير عندما تقوم انت بتنظيف الكلب بنفسك , وقد تشعر ببعض المتعة عندما يصارعك كلبك , ويختبئ مبتعدا قدر الإمكان عنك للهروب من الحمام

أهم النصائح عن كيفية استحمام الكلاب 

  • ربط الإستحمام بشيء يحبه الكلب

    ربط الإستحمام بشيء يحبه الكلب من الخطوات الأساسية لجعل الكلب يجب الحمام . بعبارة أخرى ، تقديم المكافأت للكلب في مقابل استحمامه وتقديم الألعاب له  في كل مرة يتصرفون بطريقة جيدة خلال فترة الاستحمام وحاول استخدام العاطفة لإحضار الكلب إلى الحمام . وينصح ببدء عملية الاستحمام عن طريق تعويد الكلب على قضاء بعض الوقت فى الحوض وهو فارغ ليس به ماء , وقم بقضاء الوقت فيه وإعطائه هدايا ولعب وبعد ذلك قم إضافة ماء دافئ إلى الحوض.
    تكرار هذه  الإجراءات مهم جداً ال ان تلاحظ ان الكلب قد اعتاد على قضاء بعض الوقت فى الحمام ,  ولا يوجد لديه أي مخاوف . على سبيل المثال إذا كان لديك حوض استحمام للكلاب أو منطقة معينة يستحم فيها كلبك ، اجعلهم يأتون إليك وقدم لهم هدايا في كل مرة يطيعونك ويخضعون للاستحمام  , وبعد ذلك سوف يأتوا من دون هدايا ومكافات .

  • حماية الأذنين

    الحذر مهم جدا لتجنب دخول المياه في آذان الكلب أثناء الحمام. ليس فقط لأنه أمر غير مريح بالنسبة لهم ،بل يمكن أن يسبب مشاكل صحية لأذن الكلب . إذا كان الكلب غير قلق وسوف يسمح لك بتنظيفه ، قم بوضع كرات من القطن في أذنيه , إن لم تستطع ذلك قم ببذل قصارى جهدك لتجنب وصول الماء داخل أذان الكلب .

  • ابدأ مع الصغار

    إذا كان لديك جرو ، ابدأ بتدريبه على الاستحمام في أقرب وقت ممكن. لأن التجربة ستكون أسهل بكثير عندما تكون الكلاب أصغر سنا لان الكلاب الصغير لن يكون لديها ذكريات سلبية تجاه عملية الاستحمام , ويأتي ذلك عن طريق تعويد الكلاب عليها في وقت مبكر من العمر .

  • استخدم الشامبو المناسب

    اختيار الشامبو الغير مناسب , الذي يسبب لهم عدم الراحة أو يسبب جفاف الجلد هي الطريقة الوحيدة لجعل الحمام غير مرغوب فيه ومكروه  لكلبك . ويوصى المربين باستخدام الصابون المعتدل الذي ينظف ويزيل الروائح غير المرغوب فيها دون تجريد الزيوت الهامة. أفضل طريقة لضمان حصولك على الشامبو المناسب لكلبك؟ هي التحدث الى الطبيب البيطري الخاص بك .

  • البدء من الرقبة إلى أسفل

    الحفاظ على آذان الكلب آمنة من دخول الماء فيها ليس هو الهدف فقط ، ولكن أيضا عينيه وفمه. كيف تفعل هذا ؟ عن طريق البدء فى الغسيل من الرقبة إلى أسفل. يمكنك القيام بذلك باستخدام  كوب لتبلل الكلب أو باستخدام البخاخ. كما يمكنك حتى العثور على الرشاشات المصممة خصيصا استحمام الكلاب ويجب ايضا استخدم منشفة رطبة .

  • التجفيف الصحيح

    تنشيف الكلب يبدأ من فرك وشطف الكلب تماما من الصابون اولا ، وعند الانتهاء من ذلك ، تبدأ في فرك الكلب جيدا بالمنشفة ، ويمكنك وضعه في قفصه الى ان يجف تماما وان تستخدم المجفف الالي ، ولكن تأكد من درجة حرارته قبل أن تستخدمه مع الكلب لعدم حرق جلد الكلب ، واتركه يجف ولكن تحقق منه كل عدة دقائق للتأكد من ان الكلب يشعر بالراحة . يمكنك جعل عملية الاستحمام  فرصة رائعة للترابط ومشاركة المودة بينك وبين كلبك . ولكم عليك التحلى بالصبر .

إقرأ ايضا:  أمراض التهاب الأمعاء عند الكلاب

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا