العناية بالقطط

مشاكل سلوك القطط .. افضل الطرق للتخلص منها

سلوك القطط
كتب بواسطة mr moh

سلوك القطط .. مثل البشر ، قد تواجة القطط الخوف والفرح والجوع والقلق والإحباط والعديد من المشاعر المختلفة التي تؤثر على سلوكهم. ينظر إلى عدد من السلوكيات الشائعة فى القطط على أنها غير مرغوب فيها , ويمكن أن تؤثر على الحياة لكل من المالكين والحيوانات الأليفة. لحسن الحظ ، يمكن تصحيح العديد من سلوك القطط.

كيفية وقف مشاكل سلوك القطط ؟

تنبع بعض المشكلات السلوكية فى القطط من غرائز طبيعية، ولكن من الأفضل أن تبدأ باستبعاد المشكلات الطبية التي قد يكتشفها الطبيب البيطري. إذا كنت تشك في أن قطتك مريضة أو في ألم ، فاطلب الرعاية البيطرية. ناقش المكملات الغذائية والأدوية والفيرومونات والوجبات الغذائية الخاصة وغيرها من الأشياء المصممة لمساعدة القطط الأكبر سناً أو كبح لعق المفرط.

بعد ذلك ، يمكنك البدء في معالجة وتثبيط بعض السلوكيات مثل القفز على العدادات أو مساعدة القط على التغلب على أي مشكلة هي السبب.

المواء المفرط

قد يساعد إعطاء القط شيء لإبقائه مشغولًا أثناء في فترة الليل على منع المواء . كما يمكنك أيضًا توفير المزيد من التمرينات أثناء النهار بحيث تكون أقل نشاطًا في الليل. قد تعوي قطتك عندما تريد طعامًا ، أو تريد الخروج إلى الخارج . إن الاستجابة التي تعطيها الى قطتك (على سبيل المثال ، الاستسلام لمطالبتها بالمكافأة ) ستقوم بتدريبها على الاستمرار في عمل هذه الأصوات للحصول على ما تريد.

الخدوش الغير مرغوب فيها

مشالكل السلوك فى القطط

خدش القطط

. تحب بعض القطط بعض الأقمشة والمواد أكثر من غيرها ، لذلك قد تحتاج إلى تجربة الخدش على العديد من الأشياء مختلفة. إذا كانت قطتك لا تحب المدة الحالية  ، فجرّب واحدة مصنوعة من السجاد أو الحبل أو الكرتون المضلع.

إقرأ ايضا:  لماذا تطارد القطط أشعة الليزر؟

بصرف النظر عن الخدش ، يمكنك استخدام الفيرومونات وأغطية الأظافر بشكل مستمر. أغطية الأظافر عبارة عن أغطية أظافر بلاستيكية صغيرة يتم لصقها على أظافر القط لحماية أثاثك. الفيرومونات متوفرة مثل البخاخات والمناديل والموزعات للمساعدة في تهدئة قطتك وتثبيط أي سلوك خدش ناتج عن الإجهاد أو القلق.

يعتبر رفع الحظر – وهو في الواقع بتر الأطراف – موضوعًا مثيرًا للجدل ولكن يتم إجراؤه أيضًا في بعض الأحيان لمنع القطط من خدش الأثاث. يجب البحث في هذه الجراحة غير القابلة للانعكاس ومناقشتها مع الطبيب البيطري.

مشكلة المضغ

سلوك القط الغير مرغوب فيه

إذا كان مضغ قطتك يمثل مصدر قلق ، فابحث عن طرق الحل:

  • تأكد من إطعام قطتك طعامًا متكاملًا من الناحية التغذوية مع ختم .
    اتصل بالطبيب البيطري للقضاء على أي مشاكل موجودة فى الأسنان.
  • استكشف إمكانية قيام قطتك بإخراج عدوانها على الشئ الذي تمضغه. قد تساعد المنتجات الموجهة نحو تقليل التوتر والقلق ، مثل الفيرومونات والمكملات الغذائية ، في تقليل السلوكيات العدوانية.
  • إذا كانت قطتك تشعر بالملل ، فزودها بألعاب آمنة للعب بها.
  • بالنسبة للقطط التي تحاول مضغ الأشياء التي لا ينبغي لها ، يمكنك تجربة الرش المرير لمنعها من المضغ. يمكنك أيضًا تغطية العناصر الصغيرة والخطيرة ، مثل الأسلاك الكهربائية ، بغطاء بلاستيكي.

مشاكل صندوق الفضلات

سلوك القطط

إذا لاحظت ان قطك مجهد أو غير قادر على التبول ، فإنه يحتاج إلى رعاية بيطرية فورية. يمكن للفضلات الخاصة والوجبات الغذائية و الفيرومونات والمكملات الغذائية والأدوية أن تساعد جميعها في حل مشاكل السلوك البولي في قطتك. عندما يتم استبعاد الأسباب الطبية ، فإنها في كثير من الأحيان مشكلة فى سلوك القطط تحتاج إلى معالجة.

  • احرص على أن يكون صندوق الفضلات غير متسخًا أبدًا لأن القطط تتغذى على مرحاضها.
  • وجود عدد قليل جدًا من صناديق الفضلات قد يكون أيضًا مشكلة. تتمثل القاعدة العامة في امتلاك صندوق إضافي زيادة عن عدد القطط: على سبيل المثال ، يجب أن تحتوي الأسرة التي تحتوي على قطة واحدة على صندوقين ، ويجب أن يكون للمنزل المكون من قطة ثلاثة صناديق ، وهكذا.
  • قد لا تحب قطتك نوع الفضلات الذي تستخدمه أو قد يكون عميقًا جدًا في الصندوق. حاول استخدام كميات أقل أو التبديل إلى فضلات غير معطرة أو علامة تجارية مختلفة ، أو استخدم بديلاً عن الفضلات الطينية القياسية.
  • في أسرة متعددة القطط ، تأكد من أن القطة لا تستطيع رؤية أخرى عند استخدام صناديق فضلات مختلفة في نفس الوقت.
  • حاول القضاء على الضغوطات المحتملة في جميع أنحاء المنزل. على سبيل المثال ، عندما تشعر قطة داخلية بالقلق عند رؤية القطط الاخرى أو سماعها أو حتى استشعارها في الخارج ، يمكنك إغلاق الستائر.
إقرأ ايضا:  لماذا لا تدفن القطط برازها ؟

السلوك العدواني

مشاكل السلوك فى القطط

ابعد قطتك عن أي أسباب تجعلها عدوانية. إذا استطعت معرفة ما هو السبب والتخلص منه ، فهذه هي أسهل طريقة للتعامل مع السلوك العدواني.

في كثير من الأحيان ، قد يكون على القط تعلم كيفية التعايش مع الأشياء المختلفة. مرة أخرى ، قد تساعد الفيرومونات والمكملات الغذائية والأدوية والوجبات الغذائية الخاصة. يمكنك أيضًا إعطاء أشياء أخرى لقطتك لتركيز طاقتها عليها ، مثل الألعاب التي تحفز التمارين الرياضية. جرب حلولًا بسيطة أخرى ، مثل إعداد فواصل بين أوعية الطعام وصناديق القمامة.

 

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا