العناية بالقطط

مرض القطط .. كيف اعرف ان قطتي مريضة

مرض القطط
كتب بواسطة mr moh

مرض القطط .. كيف اعرف ان قطتي مريضة ؟ قد يكون من الصعب معرفة ان التغييرات البسيطة في القط تدل على وجود مشكلة صحية. ولان القطط لديها قدرةعلى  إخفاء المرض في البرية ، لان هذه الغريزة تحمايتهم من الحيوانات المفترسة أو القطط الأخرى التي قد تشكل تهديدا. حتى قطط المنزل لديها نفس الميل لتجنب اظهار الضعف او المرض , حتى القطط في منازل الحيوانات الأليفة تميل إلى هذه الغريزة لحماية نفسها.

كما ان هناك سبب آخر يجعل القطط والعديد من الحيوانات الأخرى أقل عرضة للإصابة بالألم أو المرض: فهم ببساطة لا تربطهم علاقة عاطفية تسبب لهم عدم  الراحة . تميل الحيوانات إلى قبول الألم أو المرض وتعتبره أمر طبيعى. وقد يصبح مرضهم غير واضح بشكل كبير للبشر.

علامات تدل على مرض القطط

بمرور الوقت الذي تلاحظ فيه وجود خطأ ما في قطتك ، ربما كان يحدث لفترة أطول مما تعتقد. لاحظ التغييرات الطفيفة في السلوك وراقب المزيد. مراقبة سلوك القط ولغة الجسد. هل هناك شيء يبدو مختلفا؟ تعلم ما هو طبيعي للقطط ومعرفة ما هو غير طبيعي . لا تتجاهل أبدًا علامات المرض الواضحة. عندما تكون في شك ، اتصل بطبيبك البطرى للحصول على المشورة.

القيء الغير طبيعي

. بعض الناس يعتقدون أنه من الجيد أن تتقيأ القط كل بضعة أيام ، لكن هذا ليس صحيح. أشياء مثل القيء النادر ليست مصدر قلق. ومع ذلك  أي شيء أكثر من هذا يستدعي الذهاب إلى الطبيب البيطري.

مرض القطط

القط المريض

الإسهال

قد يشير الاسهال إلى الإهمال الغذائي والطفيليات المعوية ومجموعة متنوعة من المشكلات الأخرى. إذا ترك بدون علاج ، يمكن أن يؤدي الإسهال إلى الجفاف وإلى المزيد من الالتهابات المعوية. كما أنها غير مريحة للغاية لقطتك. حدد موعدًا للطبيب البيطري وأحضر عينة من البراز ، إن أمكن.

إقرأ ايضا:  كيفية إيقاف القطط من التبول خارج صندوق الفضلات ؟

فقدان الشهية

فقدان الشهية يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا للقطط ، لكن لا يجب عدم تجاهله. إذا تركت قطتك الوجبة ولكن تناولتها بشكل طبيعي فيما بعد، فعليك أن تراقب عن كثب . إذا توقفت قطتك عن الأكل بالكامل أو كانت تتناول كميات صغيرة فقط ، فأنت بحاجة إلى إشراك الطبيب البيطري. يمكن أن يؤدي عدم تناول الطعام لبضعة أيام إلى مشكلة خطيرة تسمى الكبد الدهني أو دهن الكبد.

زيادة الشهية

قد تكون مصدر قلق أيضًا ، خاصةً إذا حدثت فجأة في قط أكبر سناً. قد يرجع السبب الى الغدة الدرقية ، ولكن الطبيب البيطري سوف يحتاج إلى إجراء اختبارات للتأكد. لا ينبغي تجاهل الشهية المتزايدة ، حتى في القطط الأصغر سنا. إذا كان أي شيء آخر ، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام الى السمنة.

تغيرات الوزن

في القطط دائمًا مهمة جدا، سواء بالزيادة او النقصان . او أن تكون علامة على مرض القطط . يعد فقدان الوزن أكثر خطورة على المدى القصير ، بينما يكون زيادة الوزن أكثر ضررًا بمرور الوقت. إذا لم تكن متأكدًا من وزن قطتك ، فحدد موعدًا للطبيب البيطري لإجراء فحص طبي أو فحص وزن القط على الأقل.

الخمول والكسل

هو علامة على قد تكون علامة على مرض القطط ، حتى لو كانت خفية. اتصل بطبيبك إذا بدا أن القط يرقد حولك كثيرًا ، أو ينام أكثر من المعتاد ، أو إذا كان مستوى الطاقة منخفضًا بشكل عام. ربما هناك شيء يحدث مع صحة قطك.

زيادة العطش

علامات المرض للقطط

قط مريض

يمكن أن تعني أشياء كثيرة في القطط. في أغلب الأحيان يعني وجود مشكلة في الكليتين أو المسالك البولية. قد لا يرى الكثير من أصحابها قططهم وهى تشرب الماء. لذا ، إذا بدأت في ملاحظة قطتك بالقرب من طبق الماء أكثر من ذي قبل ، فهذا يعني شيئًا ما.

إقرأ ايضا:  كم من الوقت يجب أن يبقى القط الصغير مع أمه؟

التغييرات في التبول

هي دائما مهمة لمعرفة المشكلة وحلها . وغالبا ما تشير إلى فى مشكلة المسالك البولية أو مشكلة في الكلى. إذا لاحظت حدوث تغيير في وتيرة أو كمية البول أو التبول غير المناسب أو وجود دم في البول ، حدد موعدًا للطبيب البيطري. إذا كانت قطتك تجهد للتبول ولم يخرج أي شيء ، فقد تكون هذه حالة طارئة ، خاصة في الذكور. ويجب إحضار القط إلى الطبيب البيطري على الفور.

التغييرات في التنفس

لا ينبغي أبدًا تجاهلها مثل التنفس بصفير واللهث ، والتنفس السريع ، وضيق التنفس . إذا كان القط لا يتنفس بشكل طبيعي  فقد يكون من الأفضل الذهاب إلى الطبيب البيطرى. إذا كانت العلامات خفيفة جدًا ، فراجع الطبيب البيطري العادي في أقرب وقت ممكن.

إفرازات العين أو الأنف

تشير إلى احتمال حدوث إصابة في الجهاز التنفسي العلوي. هذا يمكن أن يجعل قطتك تشعر بالمرض وتتوقف عن الأكل. قد تكون معدية للقطط الأخرى في منزلك. قد يوصي الطبيب البيطري بالأدوية لمساعدة قطتك على التعافي بشكل أسرع.

حطام الأذن

حطام الأذن أو إفرازها قد يعني أن القط يعاني من التهاب في الأذن أو من الطفيليات. قد يؤدي التاخير فى معالجة هذه المشكلة إلى إصابة طبلة الأذن. بالاضافة الى ذلك، انه غير مريح للغاية لقطتك.

التهاب الجلد أو تساقط الشعر

قد يكون علامة على الحساسية أو الطفيليات الخارجية أو حالة جلدية أخرى. من المحتمل أيضًا أن تكون مؤلمة أو . لا تدع قطتك تعاني بلا داع. الطبيب البيطري قد يكون قادر على تقديم خيارات العلاج المناسب

زيادة المواء

قد تعني أن قطتك مريضة أو مؤلمة أو متعبة. من المهم استبعاد مشكلة صحية أولاً قبل استكشاف الجانب السلوكي لهذه المشكلة.

إقرأ ايضا:  مراحل نمو القطط الصغيرة من 6 إلى 12 أسبوع

زيادة تساقط الشعر

لكن قد يعني أيضًا أن القط يعاني من مشكلة جلدية أو أنه يعاني من ألم. إذا لاحظت فرط تساقط الشعر، ابدأ بزيارة طبيب بيطري لمحاولة الوصول إلى سبب المشكلة.

علامات المرض فى القطط

التغيرات الشخصية

تعتبر طبيعية مع بمرور الوقت ، خاصة مع تقدم عمر القط. ومع ذلك ، إذا كانت قطتك الودية عادة تُظهر عدوانًا ، أو إذا كانت قطتك السعيدة الواثقة من نفسها تخاف فجأة ، فهناك حاجة إلى الذهاب الى الطبيب البيطري. إذا بدا أن القط مرتبك أو مشوش ، فهذا وضع أكثر إلحاحًا.

العرج وصعوبة القفز

هي علامات الإصابة أو حالة مثل التهاب المفاصل. لا تفترض أن قطتك ليست مؤلمة لأنه يأكل ويتصرف بشكل طبيعي بخلاف ذلك. راجع الطبيب البيطري حتى يمكن علاج الإصابة أو الحالة بشكل مناسب.

تورم أي منطقة من الجسم

قد يكون الجرح الذي تحول إلى خراج. يمكن أن يكون ورما. يجب مشاهدة المنطقة المتورمة عن كثب. إذا كان الورم مؤلمًا أو لم يتحسن في يوم أو يومين ، راجع الطبيب البيطري.

رائحة الفم الكريهة

هي علامة على مشاكل الأسنان. رائحة الفم الكريهة الخفيفة قد لا تكون مشكلة ملحّة ، لكن هذا يعني أنه يجب فحص أسنان قطتك قريبًا. رائحة الفم الكريهة يجب معالجتها بسرعة. أيضا ، راقب الإفراط في سل اللعاب من الفم. إذا كان القط يعاني من عدوى عن طريق الفم ، فإنه يعرض الجسم كله للبكتيريا في الفم. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأعضاء الأخرى.

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا