تدريب الكلاب

لماذا يجرى كلبك بعيداً عندما تنادىه ؟

لماذا يجرى كلبك بعيداً عندما تنادىه ؟
كتب بواسطة mr moh

لا يوجد شيء أكثر إحباطًا من استدعاء كلبك مرارًا وتكرارًا ، مما يجعله يتجاهلك  ، أو الأسوأ ، إذا كان الكلب يهرب في الاتجاه المعاكس. فإن الخطوات الأساسية لتدريب الكلب على القدوم إليك عندما يتم استدعاؤه مباشرة ، لكن العديد من  المربين للكلاب لا يدركون مدى العمل والصبر الذي يتطلبه بناء مهارة استدعاء كلبك الخاص,  حتى  يمكنك الاعتماد عليه. أضف إلى ذلك حقيقة أننا يمكن أن “نمرر” السلوك بطريق الخطأ ، ولديك وصفة لسيناريو محبط للغاية  لتدريب الكلب

فيما يلي بعض الأخطاء النموذجية التي تم إجراؤها عند محاولة تعليم الكلب أن يأتي عندما يتم استدعاؤه .

الكلب كان يعاقب في الماضي

في بعض الأحيان ، يمكن للإحباط أن يحدث للمربين أو أصحاب الكلاب  عندما ينادى على كلبه ولا يأتي الكلب إليه  ، مما قد يؤدي إلى توبيخ الكلب ، أو أسوأ من ذلك ، معاقبة جسديًا ، عندما يأتى إليه في النهاية. لسوء الحظ ،  يجعلك الشعور بالجنون عندما يأتى اليك الكلب بعد كثير من النداء  , لا تعرف ما يجب عليك فعله لتعليمه وتفقد قدرتك على تعليمه السلوك الصحيح   ؛ سوف يجعله أقل عرضة للركض في المستقبل ، لأنه يعلم أنك ستغضب عندما يصل إلى هناك.

أنت تريد أن يفكر كلبك بأن القدوم إليك أمر رائع ، لذا حتى إذا شعرت بخيبة أمل بسبب رده غير السريع ، تأكد من تجنب توبيخه عندما يصل إليك. بعد ذلك ، حاول إعداده للنجاح في جلسات التدريب المستقبلية من خلال تسهيل الأمر على “الفوز” في لعبة الاستدعاء. يجب أن تكافئه دائمًا بعادات الكلاب ذات القيمة العالية مثل مكافآت ، التي تتميز بنكهة لحم الخنزير والتي من المؤكد أنها ستزيد من ردود استرجاع كلبك.

إقرأ ايضا:  تدريب الكلب على جلب واحضار الاشياء
ظهر فى صوتك  نبرة غضب وانت تناديه 

إذا صاح أحدهم: “تعال هنا الآن!” فيك ، هل ستكون متشوقًا للاستماع؟ وينطبق نفس الشيء على كلابنا ، ومع ذلك ، فإن العديد من المربين واصحاب الحيوانات الأليفة يسمحون بنبرة صوتهم أن ينقلوا الغضب عندما ينادون كلابهم . إن الصوت المرتفع والمجنون سيجعل الكلب أقل عرضة للركض فى اتجاهك  لأنه يريد أن يخبرنا أنك غير مرتاح.

بدلًا من ذلك ، حافظ على نغمة صوتك دائمًا كلما تستدعي كلبك ، ولا تنس الثناء على الكلب عندما يبدأ رحلته نحوك. قد تكتشف أنه يزيد  سرعة عندما يسمع أنه يقوم بعمل رائع!

تذكر أن تكافئ الكلب بمعاملة صغيرة وحميمية في كل مرة يصل إليك فيها ، خاصةً عندما تكون في بيئة مشتتة للانتباه. سيساعدك التبديل إلى بروتين جديد ، مثل أرنب وأطعمة البطاطس الحلوة ، في إبقاء الكلب مهتمًا بما يدور في جيبك.

دربت كلبك الخاص أن يأتي إليك في أماكن محدودة

ربما حدث التدريب المبكر الذي قمت به مع كلبك في مرفق تدريب الكلاب واستمر في عدد قليل من الغرف في منزلك وكذلك في الفناء الخاص بك. ربما أصبح كلبك بارعا في الاستجابة في تلك البيئات ، مما جعلك تشعر بالثقة أن الكلب الخاص بك فهم تماما مهارة الاستدعاء.

ومع ذلك ، لا تقوم الكلاب عادة بتعميم السلوكيات بشكل جيد ، مما يعني أنه على الرغم من أن كلبك كان يستجيب في أماكن مألوفة ، فقد لا يتمكن من ترجمة المجيء عند استدعاء لمواقع الجديدة.

لزيادة تذكير كلبك “بطلاقة” من المهم تدريب الكلب على المجيء عند استدعائه في مجموعة متنوعة من الأماكن . مارس التمرين مع كلبك في اماكن جديدة ، مثل ساحة الأصدقاء في أحد الأحواض أو في ملاعب التنس الجماعية خلال موسم الركود ، ثم توسع تدريجًا إلى مسافات أكثر تشتيتًا ، مثل متنزه الكلاب.

إقرأ ايضا:  كيفية تدريب الكلاب الصغيره على عدم الخوف؟
كلمة “تعال” تعني أن المرح قد انتهى

بعض الكلاب تتجاهل الاستدعاء لأنهم يفهمون أن كلمة “تعال” تعني أن عليهم مغادرة حديقة الكلاب ، أو التوقف عن مطاردة السناجب في الفناء ، أو الذهاب إلى قفص الكلب لأنهم يتجهون إلى العمل.

باستمرار اقتران طلب الاستدعاء مع شيء لا يحبه الكلب الخاص بك سوف يجعل الكلب  يساوي كلمة “تعال” مع السلبيات. هذا لا يعني أنه يجب عليك فقط استخدام كلمة الاستدعاء الخاصة بك في مواقف إيجابية ، ولكن يجب أن تكون على دراية بكيفية رؤية الكلب لما تعنيه كلمة “تعال”.

لمحاربة فكرة ربط الاستدعاء بانتهاء المرح   ، حاول أن تتدربه على المفاجأة في الحالات التي يكون فيها كلبك يتسكع حول المنزل ، ويكافئه بمذاق لذيذ ولعبة سحب سريعة.

أو استدعيه من الفناء ، والثناء عليه ومكافأته ، ثم أرسله إلى مواصلة اللعب. وبهذه الطريقة لن يتمكن كلبك من معرفة ما إذا كانت المتعة منتهية حقًا أو إذا كانت مجرد ممارسة ! إذا كنت قلقًا بشأن عدد أنواع الحلوى التي تقدمينها لكلبك ، فاختر طعامًا قليل السعرات الحرارية ، التي تحتوي على أقل من 5 سعر حراري لكل هدية او مكافأة .

تكرار كلمة “تعال” إلى حد مبالغ فيه

هي إشارة مختلفة تمامًا عند  العديد من الكلاب , وهي التأخر في الرد على إشارة الاستدعاء , لأنهم شعروا أنهم لا يجب أن يستجيبوا الى النداء  حتى تكرره بضعة آلاف من المرات.

فبدلاً من إجراء محادثة مع الكلب عندما تريد منه أن يركض اليك ، من الأفضل استخدام كلمة منفردة ، مثل “تعال” أو “هنا” ، ثم تابعها بضوضاء متفائلة ، صفير أو تصفيق يدوي لتشجيع له

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا