العناية بالقطط

لماذا تطارد القطط أشعة الليزر؟

لماذا تطارد القطط أشعة الليزر؟
كتب بواسطة mr moh

لماذا تطارد القطط أشعة الليزر؟ الجميع يعرف ان القطط مهووسة بـ مؤشر الليزر وتحب ملاحقته ومطاردته. ولانه شئ صغير جدًا وليس له اى رائحة ، فإن هذه النقطة الحمراء يمكنها بالتأكيد أن تبقى القطط مشغولة – على الرغم من (أو ربما بسبب) حقيقة أنها لا تستطيع الإمساك بها . ومن المثير للاهتمام أن هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت مؤشرات الليزر لعبة رائعة لأصدقائنا من القطط أم لا. لماذا تطارد القطط أشعة الليزر؟  وهل حان الوقت للتخلي عن الليزر لصالح نوع آخر من الألعاب؟

لماذا تطارد القطط أشعة الليزر؟

الليزر يحفز القطط بطبيعته بسبب ما يمثله: الفريسة سريعة الحركة. فقط لأن قطتك لا يجب أن تعمل بجد من أجل طعامها (إلا إذا كنت تحسب كل الجهد الذي تستغرقه في مواء طوال الصباح حتى تملأ وعاءها) ، فهذا لا يعني أنها ليست موصولة بالوظيفة.

أثناء تحرك نقطة الليزر حول الغرفة ، تفسرها القطة على أنها حيوان صغير يحاول الركض والاختباء. على هذا النحو ، تظهر بعض سلوكيات القطط المتأصلة ، ولا سيما الرغبة الفطرية في الصيد ، والانقضاض ، وقتل الفريسة المعنية. .

كيف ترى القطط الليزر

لماذا القطط مهووسة جدا بمؤشرات الليزر؟

هناك عامل آخر يلعب دورا مهما فى  مطارد القطط لاشعة الليزر ، وهذا ما يجعلها تبدو جذابة للقطط. ولفهم السبب ، من المهم أن تعرف كيف تعمل عيون القطط وكيف تختلف عن عيون الإنسان.

شبكية العين هي واحدة من الهياكل الرئيسية للعين. وتتكون من نوعين رئيسيين من الخلايا: القضبان والمخاريط. تتعامل القضبان مع الرؤية المنخفضة الإضاءة وكشف الحركة ، بينما تساعد المخاريط العين على رؤية اللون. أعين البشر لديها مخاريط أكثر من القضبان ، مما يعني أننا نرى العالم به الكثير من الحيوية. القطط ، من ناحية أخرى ، لديها قضبان أكثر من المخاريط ، مما يجعلها خبراء في التقاط حتى اقل الحركات.

إقرأ ايضا:  مرض القطط .. كيف اعرف ان قطتي مريضة

ما علاقة هذا بالليزر؟ هذا يعني أنه من الصعب ان تتجاهل القطط حركة الليزر. في اللحظة التي تحول فيها نقطة الليزر على قطتك ، سوف تلتقطها في رؤيتها المحيطية ، حتى وان اكتشفت تمامًا أنها لا تستطيع بالفعل أكل تلك النقطة الحمراء (أو إذا كانت تعرف أنها لا تستطيع ولكن لا يهمني) فهذا كل ما يتطلبه الأمر لبدء الدورة المفترسة.

الصراع الابدى بين القطط والليزر

قد يكون من المفاجئ أن نسمع أن هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت فكرة جيدة أن تغري قطتك بالليزر ، لكن النقاش حول الليزر والقطط هو النقاش الذي استمر لفترات طويلة .

المشكلة الرئيسية التي لاحظها محبو القطط المضادة للليزر هي أن مطاردة قطتك بالليزر هي شكل من أشكال الإثارة. تذكر أن قطتك تطارد وتنقض على تلك النقطة الحمراء لأن دماغها يطلب منها الإمساك بالطعام وقتله. القطة لا تفعل ذلك بشكل واضح كشكل من أشكال اللعب ، حتى لو كانت تستمتع.

الصراع الابدى بين القطط والليزر

يعد الليزر هدفًا بعيد المنال ، وبغض النظر عن مدى روعة مهارات الصيد لدى قطتك ، فلن تتمكن أبدًا من تناولها , ولن تنتهي أبدًا من دورتها المفترسة. تكتشف العديد من القطط الحيلة وتتوقف عن التفاعل مع الليزر. يجد آخرون أنه محبط للغاية وقد يبدأون في التصرف بشكل سيئ نتيجة لذلك. القطط المحبطة تتصرف بطريقة أقل من مثالية ، مثل أن تصبح مدمرًا أو عدوانيًا. إذا لاحظت وجود علاقة بين اللعب مع قطتك والليزر والسلوك السيئ ، فقد يكون الوقت قد حان لوضع المؤشر بعيدًا إلى الأبد.

للمساعدة في جعل مؤشرات الليزر أكثر من لعبة ، امنح قطتك مكافاة أو لعبة عند الانتهاء من اللعب. بهذه الطريقة ستحصل على إرضاء “القتل” ، حتى لو لم يكن من الليزر نفسه.

إقرأ ايضا:  كم من الوقت يجب أن يبقى القط الصغير مع أمه؟

نصائح لسلامة مؤشر الليزر

القطط والليزر

اذا كانت قطتك تستمتع بمطاردة اشعة الليزر ولا تقع في حلقة لا نهاية لها من خيبة الأمل ، فقد لا يكون هناك ما يدعو للقلق. حيث إن مطاردة الليزر هي طريقة رائعة لقطتك للحصول على بعض التمارين البدنية والعقلية ، كما أنها تسمح لها بالاستفادة من غرائزها الصغيرة قليلاً –

بالطبع ، لا يزال عليك التأكد من اتباع نصائح السلامة المناسبة لتجنب إيذاء قطتك أثناء اللعب. هنا ملاحظتان مهمتان للغاية .

  1. لا تسلط الليزر مباشرة في عين القطة. حتى ليزر اللعب ينبعث منه ضوءًا ساطعًا بشكل لا يصدق ، لذلك لا يجب أن توجه مباشرةً على قطتك (أو على نفسك!) إذا قمت بذلك ، فقد تسبب مشاكل في الرؤية و / أو إصابات في العين.
  2. وفر لقطتك الكثير من الألعاب الأخرى. إذا كان الليزر هو منفذ القط الوحيد للعب ، فمن المرجح أن الإحباط سيبدأ في التزايد. تأكد من أن لديها إمكانية الوصول إلى الكثير من الأشياء الأخرى للصيد واللعب بها ، بما في ذلك ألعاب النعناع البري والعصا.

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا