تدريب القطط

كيف تستطيع ايقاف القتال بين القطط؟

القتال بين القطط
كتب بواسطة mr moh

القتال بين القطط من الأمور الشائعة التى يمكن ان تراها كل يوم . خاصة ذا كان لديك أكثر من قطة تعيش معك فى بيت واحد، فقد تكون معتادًا على عراك القطط مع بعضها البعض، المعروفة باسم العدوان بين القطط. القتال بين القطط قد يكون من الاشياء المحبطة لأصحاب الحيوانات الأليفة كما انه يمثل خطورة كبيرة على القطط نفسها ، وأحيانًا قد تسبب اصابات بالغة وتسبب النزيف وجروح للقطط . هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتهدئة التوتر ، لكنها ليست فكرة جيدة السماح للقطط “بالقتال”. لان هذا نادراً ما يسوي النزاعات ويزيد الأمور سوءًا.

لماذا تتقاتل القطط ؟

القطط عادة ما تتعامل بشكل اجتماعي مع المواقف المختلفة و الاتصالات التي لا تؤدي إلى وقوع إصابات ، يمكن أن يتعلموا التسامح أو تجنب بعضهم البعض . ومع ذلك ، لن يكون هذا هو الحال دائمًا وقد تنشب المعارك. عادة ما تكون معارك  نتيجة العدوان المعاد أو عدوان اللعب أو عدوان الخوف:

  • في معظم الوقت ، يكون القتال بين القطط الغير مخصية من نفس الجنس وتزداد سوءًا خلال موسم التزاوج – 90 في المائة من حالات العدوان بين القطط يمكن تقليلها أو منعها عن طريق التعقيم أو الخصي للقطط قبل عيد ميلادها الأول.
  • يمكن أن تصبح القطط الضعيفة – والتى غالبًا ما تكون أكبر سنًا أو قطة صغير- هدفًا تتعرض للتخويف من قبل القطط الأخرى. عن طريق الالتفاف حوله ، واستخدام لغة الجسد الخاضعة ، والاختباء، وما إلى ذلك ، يدعو القطط المعتدية إلى زيادة الاعتداء اكثر.
  • قد تؤدي التغييرات الاجتماعية للقطط ، مثل إضافة عضو أو مغادرته ، إلى زيادة المواجهات.
  • التغييرات البيئية ، مثل نقل أثاث القط أو إعادة ترتيبه أو اماكن التغذية وصناديق القمامة ، يمكن أن تسبب معارك.
  • قد يؤدي أي تغيير في الروتين إلى ترك القطط متوترة لدرجة تجعلها تتخلص من بعضها البعض.
  • تصل القطط إلى مرحلة النضج الاجتماعي في عمر 2 إلى 4 سنوات ، وذلك عندما تقوم القطط بتحدى بعضها على المكانة.
  • قلة المساحة يجعل القطط عرضه للنزاعات. القطط قد تميز ممتلكاتها بعلامات ، وتقوم بعمل دوريات، ووضع علامات البول. قد تغري بعض القطط الشيطانية الاخرى في أراضيها ثم “تضبط” القطط الأخرى لتعديها. من المعروف أن العدوان الإقليمي للقطط يصعب تصحيحه ، ويعد تمييز السلوك علامة مميزة على العدوان المحتمل. القطط في الهواء الطلق أكثر عدوانية من تواجدها على العشب فى المنزل ، والقطة الأقرب إلى المنزل عادة ما يفوز القتال.
  • القطط تستخدم الاتصالات الصوتية و الصامتة لاظهار القوة  أمام القطط الاخرى . إنهم يتحدون مع بعضهم البعض بنظرات أو وضع جسم أمامي أو هدير أو سلوك متصاعد أو عضات مؤلمة أو عن طريق منع الوصول إلى الطعام أو اللعب أو الانتباه. تستخدم بعض القطط المهيمنة سلوك “الاستمالة بالسلطة” ولعق بقوة قط آخر لجعلها تبتعد.
إقرأ ايضا:  افضل الطرق لمنع القطط من التبول على السجاد

كيف توقف قتال القطط ؟

القتال بين القطط

عراك القطط

إذا كان منزلك هو موقع المعارك المتكررة للقطط، فمن المهم أن تبذل قصارى جهدك لإيقاف هذا العراك ؛ ليس فقط لصحة القطط الخاصة بك ولكن أيضًا من أجل صحتك الشخصية. لأن التخلص من هذا السلوك لا يمكن القضاء عليه بين عشية وضحاها – لكن تغير السلوك يمكن أن يستغرق شهورا. الاصرار على القتال ، ولكن عليك أيضًا أن تفهم أن بعض القطط قد لا تتفق مع بعضها أبدًا.

  1. يمكن أن تؤدي إضافة المزيد من المساحة الإقليمية إلى منع القطط من مشاركة مناطق التسلق والاختباء حيث يمكن أن تنشب المعارك. أدت زيادة عدد الألعاب وأشجار القطط وصناديق القمامة وامان التغذية إلى تقليل المنافسة على الموارد.
  2. النظر في باب القط الإلكترونية التي لا يمكن فتحها إلا من قبل القط الضحية collared. يتيح ذلك للقط السلبي الوصول إلى المنزل بأكمله مع وجود منطقة آمنة لا يستطيع المعتدي اتباعها. تفتح الأبواب مع “مفتاح” مغناطيسي داخل هذه الياقات ، ويمكن شراؤها من متاجر الحيوانات الأليفة أو عبر الإنترنت.
  3. تجنب مكافأة السلوك السيئ. كما ان تقديم الطعام أو الاهتمام إلى القط العدواني قد يهدئ القلق على المدى القصير ، لكنه يعزز التنمر. بدلا من ذلك . أعد توجيه سلوكها باستخدام لعبة تفاعلية ، مثل شعاع المصباح ، وجذبها إلى اللعب.
  4. إذا لم تنجح اللعبة ، قاطع السلوك السيئ. بمجرد أن تبتعد القطة العدوانية وتهدأ ، عزز سلوكها الجيد بمكافاة أو لعبة أو انتباه مرغوب فيه.
  5. العودة إلى الأساسيات. عامل القطط العدوانية كما لو أنها جديدة لأول مرة. امنح القط السلبى اختيار المواقع داخل المنزل ، وقم بتنحية القط الغير مخصى.
  6. تحدث مع أخصائي سلوك بيطري لمعرفة أي نوع من العلاج قد يكون مفيدًا. بعض الأدوية قد تتحكم في السلوك العدواني في القطط الغير مخصية. على الرغم من أنه ليس علاجًا ، فقد يكون الدواء أداة تتيح مزيدًا من التدريب للعمل بفعالية أكبر.
  7. استخدام بعض الأدوات حتى تستطيع ابعاد  القطط عن بعضهم البعض. يمكن أن تكون حاملات القطط أو أداة التسخير والمقود المستخدمة في الأروقة أو في غرفة كبيرة مفيدة.
  8.  إطعام القطط الأطعمة اللذيذة والانخراط في اللعب يجعل القطط تترابط مع بعضهم البعض من خلال اللعب والمرح والمكافآت الممتعة.
  9. جرب الفيرومونات لتخفيف التوتر. حيث تبيع متاجر الحيوانات الأليفة المنتجات التي تحاكي رائحة القطط الطبيعية (البشر لا يمكنهم شمها) والتي يمكن أن تقلل بشكل كبير من الإجهاد.
  10. عمل مكان تغذية واحدة على الأقل وموقع صندوق الفضلات لكل قطة. إذا كانت لديك الامكانيات، فمن الأفضل إضافة مجموعة إضافية.
إقرأ ايضا:  طرق تدريب القطط على صندوق الفضلات (الليتر بوكس )

اذا فشلت جميع المحاولات في منع قطتين من القتال ، فقد يلزم وضع قطة واحدة في منزل جديد أو فصلها بشكل دائم عن الأخرى. لا تنظر الى هذا على انه استسلام. لكن هذا التصرف يجعل الحياة أفضل لقطتك وتضمن أنها سعيدة بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه.

كيف يمكن فض القتال بين القطط ؟

القتال بين القطط

تشاجر القطط

عندما تكون القطط عدوانية تجاه بعضها البعض ، فمن المحتمل أن المعركة ستندلع في وقت ما. لتجنب تصعيد المشاجرة ، قاوم هذا القتال لتفريقه جسديًا. ستنتهي بالخدش فقط وربما تفقد ثقة أحد القطط (أو كليهما).

الهاء القطط افضل الطرق لوقف الشجار بينهم . يمكن للضوضاء الصاخبة القيام بالخدعة ، ولكن فقط كن بعيدًا عن الأنظار حتى لا تُرى كمعتدي ثالث في القتال. حاول أن تصفق أو تدق على وعاء أو أن ترمي أشياء كبيرة ناعمة مثل وسادة بالقرب من القطط. إذا كان هذا الالهاء مخيفًا ومشتتًا بدرجة كافية ، فمن المحتمل جدًا أن ترى القطط تحاول الاختباء.

 

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا