العناية بالقطط

كم من الوقت يجب أن يبقى القط الصغير مع أمه؟

القط الصغير
كتب بواسطة mr moh

القط الصغير … ما هى الفترة المناسبة التي يجب أن يقضيها مع أمه ؟ عند التفكير فى تبني قط صغير ، تجد أنه من الشائع جدا رؤية القطط الصغيرة تباع او معروضة للتبني. ولكن على الرغم من أنه  أمرًا مألوفًا ، إلا أن اختيار قط صغير في منزل جديد في عمر صغير جدًا قد يكون ضارًا بهذا القط الصغير.

الجدول الزمني لفطام القطط الصغيرة

ستبدأ القطة الأم عادة بفطام القطط عن الحليب في شهر واحد من العمر. ولكن هذا لا يعني أن هذا هو الوقت المناسب الذي تستطيع فيه القطط العودة إلى المنزل. حيث يكون الشهر المقبل من عمر القط مليئًا بالأشياء المهمة جدا بالنسبة للقط الصغير المتنامي ، حتى لو لم يكن يتغذى على حليب أمه طوال الوقت.

القط الصغير

تستمر عملية الفطام عادةً لمدة شهر آخر حتى يتم فطام القطط تمامًا بين 8 إلى 10 أسابيع من العمر. خلال هذا الوقت ، ستظل القطط فى حاجة الى رعاية أمها من حين لآخر لكنها ستبدأ أيضًا في تناول طعام القطط الصغيرة. يجب أن يزداد سمك الطعام السائل تدريجيًا إلى أن يصبح طعامًا مُعلبًا عاديا . خلال فترة الفطام من أربعة إلى ستة أسابيع ، سوف يستهلك القط الصغير حليبًا أقل وأقل من والدته. يمكن أن يستغرق الحصول على قطة صغيرة يستطيع تناول الطعام الجاف بعض الوقت ، لذلك لا ينبغي أن تجبر القطط الصغيرة على تناول الطعام.

ماذا لو لم تكن القطة الأم موجودة؟

إذا لم تنجو القطة الأم من الولادة ، أو لم تكن تتمتع بصحة جيدة بما يكفي لرعاية القطط ، أو تعرضت لحادث سيارة ، أو إذا تم التخلي عن فضلات القطط في ملجأ ، فلا يزال بإمكان القطط الصغيرة الحصول على التغذية اللازمة التي يحتاجونها  . حياة صحية بمساعدة البشر. سوف تستخدم بعض الملاجئ قطة حاضنة لترضع القطط وتواصل معها أو تغذي القطط بتركيبة بديلة للحليب.

إقرأ ايضا:  أهم مشاكل السلوك في القطط

لا تتلقى القطط التي تتغذى عن طريق الزجاجة من البشر نفس العناية كما لو كانت من قطة. القطط تعلم أولادها الصغار مهارات مهمة التي لا يمكننا تعليمها لهم كبشر. القطط التي تُغذى بالزجاجة فى حاجة كبيرة إلى الالتزام مواعيد الرضاعة ، لذلك إذا كنت تعتمد قطًا صغيرًا يتغذى على الزجاجة وليس لديه قطة أم ، فاستعد لإطعامها وتنظيفها كثيرًا.

ماذا يحدث عند فصل القط الصغير عن أمه ؟

إذا تم أخذ قطة صغيرة من أمها وإرسالها إلى منزل جديد في وقت قريب جدًا ، فقد تكون هناك بعض العواقب الصحية الخطيرة. الأسابيع القليلة الأولى من حياة القط الصغير ضرورية لصحته وتطور الجسم. اللبن و المغذيات الموجودة في حليب الأم هي المسؤولة عن النمو المقوي للعظام ، وصحة العين ، وتنمية الأعضاء الكاملة ، لذلك إذا فطمت قطة صغيرة في وقت مبكر جدًا ، فقد تزيد من خطر إصابة القط بمزيد من المشكلات الصحية لاحقًا. قد تحتاج القطة الصغيرة التي تم أخذها من والدتها في وقت مبكر جدًا إلى مكملات غذائية وغيرها من الرعاية البيطرية في وقت مبكر من عمرها.

القط الصغير

بالإضافة إلى المخاوف الصحية ، يمكن أن تنشأ مشاكل سلوكية في القطط الذين تم عزلهم من أمهاتهم في وقت مبكر جدًا من العمر. تقوم القطة الام بتعلم دروس للقط الرضيعة التي تدوم مدى الحياة وإعطاء الهرمونات المهدئة. لذا قد تواجه القطط التي تركت أمهاتها في وقت مبكر للغاية صعوبة في تنظيف أنفسهن ، ولا يعرفون كيف يدفنون نفاياتهم في صندوق القمامة ، أو يلعبون ، أو لا يعرفون كيفية البحث عن الطعام ، أو لديهم مشاكل سلوكية أخرى.

قد تواجه القطة الصغيرة التي تم إزالتها من والدتها في وقت مبكر جدًا مشكلة في التكيف مع المنزل الجديد أو الأشخاص . يعد النمو مع الأم جزءًا أساسيًا من التنشئة الاجتماعية للقطط. دون التنشئة الاجتماعية المناسبة في سن مبكرة ، قد يكبر القط الصغير ليكون خائفا ، متقلبة ، أو حتى عدوانية. كما قد لا يعرف كيفية التواصل بشكل صحيح مع القطط الأخرى. ستحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في العمل باستخدام قط صغير لم يقض وقتًا كافيًا مع أمه وزملائه. هذا يساعده على التكيف مع منزله الجديد وتعلم السلوكيات المناسبة.

إقرأ ايضا:  لماذا لا تدفن القطط برازها ؟

ما هو الوقت المثالي للتبني قط ؟

القط الصغير

من الناحية المثالية ، يجب أن تذهب القطط إلى منزلها الجديد في عمر 12 أسبوعًا تقريبًا. في حين أن بعض القطط يمكن أن تعود إلى المنزل في وقت مبكر ، فكلما انتظرت حتى 12 أو 13 أسبوعًا ، كان وضع القط الصغير أفضل. حيث تزداد بشكل كبير فرص قطتك في أن تكون صحيًا واجتماعيًا جيدًا ومتطورة بشكل جيد من خلال السماح لها بقضاء وقت إضافي مع والدتها وزملاؤها.

كلمات البحث:
  • هل القطط تنسى اولادها
  • رضاعة الام للقطط
  • كم تحتاج القطة لإرضاع
  • كم فترة رضاعة القطط

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا