أنواع الكلاب

كلب تشاو تشاو

كلب تشاو تشاو
كتب بواسطة hend sherif

بالرغم من شكله الجميل الرائع  الذى يجعله يبدو مثل كلاب الزينة الا انه يقضى معظم أوقاته فى الحراسة . ترجع اصوله الى الصين حيث كان الصينيون يستخدمون كلب تشاو تشاو  في أعمال الزراعة والحرث و الجر والسحب  , ويعتبر من اقدم سلالات الكلاب الموجود في العالم  واسمه يعنى ( الأسد المنتفخ ) . كلب تشاو تشاو قد يهاجم اى شخص لا يعرفه وقد يكون السبب فى ذلك إلى رغبته فى حماية صاحبة , كما أنه لا ينبح خلال الهجوم . يعتبر تدريب كلب  تشاو تشاو صعب ويحتاج الى الكثير من المجهود والتعب الا انه يعتبر من افضل كلاب الحراسة بالفطرة

المظهر العام لكلب تشاو تشاو

كلب قوي ومبني بشكل متقن , ومظهر الكلب الخارجي تشبه الدب ، متوسط ​​الحجم مع نمو عضلي قوي وعظام ثقيلة.  ، الذيل مرتفع ويحمل عن قرب إلى الخلف ، كما أن أرجل الكلب مستقيمة قوية وسليمة. إذا نظرنا من الجانب ، فإن الساقين الخلفيتين لديهما القليل من الانحناء الظاهر,  إنه هذا الهيكل والشكل  مميز لهذه السلالة. كلب تشاو تشاو له رأس كبير ذو الجمجمة العريضة المسطحة , كما ان لديه لبدة تشبه لبدة الاسد طويلة وسميكة حول الرأس والعنق, الأنف كبير اسود.

هذا الكلب  يجمع بين الأناقة فى المظهر والجوهر من حيث القوة  في كل شيء كما انه كلب متوازن بشكل كبير.  كلب تشاو تشاو يتميز فروة الخشن ,  كما أن لديه فرو اخر تحت الفرو الخشن ناعم وصوفى ، يعتبر كلب تشاو تشاو تحفة من الجمال الطبيعي . ومن أهم العلامات التي تميز السلالة الاصلية كلب تشاو تشاو هي لسانه الأزرق السماوي الفريد .

صفات كلب تشاو تشاو :

ذكي ، جاد
الطول: 43 -50  سنتيمتر
الوزن:  45-70   كيلوغرام
متوسط العمر المتوقع: 8-12 سنة
الفئة : الكلاب الغير رياضية

إقرأ ايضا:  كلب كين كورسو يميز بين العدو والصديق

معلومات عن كلب تشاو تشاو:

يبدو كلب تشاو تشاو بصورة أرستقراطية عضلية جميلة , وهو كلب متعدد الأغراض ترجع اصوله الى الصين القديمة ،  ، قد يبدو منعزل ، ويعتبر كلب تشاو تشو سلالة من السلالات الفريدة القديمة جدا . تعتبر كلاب تشاو تشاو من الكلاب القوية ، والتى قد يصل طولها إلى 50 سنتيمتر . من صفاتها المميزة لبدة تشبه لبدة الأسد حول الرأس والرقبة, والكتفين كما أن له  لسان أسود مزرق  . وأعين اللوز العميقة التي تضيف إليهم  تعبير متجهم وذات مشية متعرجة .

يمكن أن تحتوي كلاب تشاو تشاو على فراء خشنة أو ناعمة من اللون الأحمر أو الأسود أو الأزرق أو الأبيض .له أسنان حادة كمقص – له عيون عميقة مظلمة اللون شكلها لوزي – صدر الكلب واسع وعميق – يتموضع ذيل الكلب في الأعلى على مقربة من الظهر – أذن الكلب مثلثة الشكل مستديرتان عند الحواف – ويمتلك مخالب كبيرة يمكن أن تزال تلك مخالب أحيانا .

يقول المالكون أن كلب تشاو تشاو هي من أكثر أنواع الكلاب نظافة : حيث يمكن تنظيفها بسهولة ، ولديها القليل من الرائحة ، .كما يلاحظ ان كلاب تشاو تشاو التى تم تربيتها بشكل جيد اجتماعياً ى تكون عنيفة أبداً ، ولكنهم دائمًا ما يكونوا متحابين مع الاطفال وهم بمعزل عن الغرباء , ومخلصون إلى الأبد لاصحابهم , وهادئة وقابلة للتكيف دون الحاجة الى اى تمارين خاصة .

 

العناية بكلب تشاو تشاو :

1-التغذية

هناك العديد من الأطعمة التجارية الجافة والممتازة الموجود فى المحلات الخاصة بالكلاب . حيث يفضل العديد من الملاك إطعام نظام غذائي منخفض الحبوب. ويوصى المربين بالتحقق الدورى من جلد كلب تشاو تشاو لأي تهيج أو علامات أخرى للحساسية ، حتى إذا لم تكن غيرت النظام الغذائي الخاص بالكلب ، لأن معظم شركات طعام الكلاب تقوم بتغير الصيغ بشكل متكرر على العبوات .

كما بعض ادوية  الكلاب يمكن أيضا أن تسبب الحساسية ومشاكل في  الجهاز الهضمي . ويجب عليك التخلص من بقايا الطعام وعدم تركها أمام الكلب ،  الأخص ، كما يجب عليك تجنب عظام الطعام المطبوخ والأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون. يمكن التعرف على أي الأطعمة البشرية آمنة للكلاب ، والتي لا تسبب مشاكل صحية للكلب وتضعها لكلبك . تحقق مع الطبيب البيطري إذا كان لديك أي مخاوف بشأن وزن الكلب أو النظام الغذائي الخاص به.

إقرأ ايضا:  البولدوج الامريكي

2- الاهتمام بفرو كلب تشاو تشاو

تحتوي كل كلاب تشاو تشاو المغطاة بطبقة رقيقة وناعمة على طبقة مزدوجة من الفرو والتى تتطلب عملية قص بصورة منتظمة. كلب تشاو تشاو يسقط شعره موسميا بمعدل مرتفع جدا، ولذلك فإن كلب تشاو تشاو يحتاج الى عناية اضافية وهي ضرورية في هذه الأوقات . يمكن للتنظيف بالفرشاة على الأقل مرتين أسبوعيًا والحمام الشهري أن يحافظ على صحة جلد الكلب وفروة .

يجب علاج الأمراض التى تتعلق بالطفيليات على الفور ، مثل البراغيث والقراد. كما يجب التأكد من العناية بالعين والأذن مع كل حلاقة ، وتقليم الأظافر بانتظام. يمكن أن يصبح فرو الكلب الموجود حول الرأس متشابك بشدة إذا لم يتم تنظيف والاهتمام به بانتظام . يجب توخي الحذر لإزالة جميع الطفيليات الموجود فى فرو الكلب . وقد يفضل استخدام مجفف الهواء البارد لتجفيف كلب تشاو تشاو تمامًا بعد الاستحمام .

.3-حاجة كلب تشاو تشاو تشاو إلى التمارين 

كلب تشاو تشو هو كلب نشط يحتاج الى التمارين المعتدلة.كما يتطلب المشي اليومي واللعب المعتدل ، وينصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية خلال الفترات الحارة من اليوم ، لأن هذه السلالة لا تتأقلم مع الحرارة المرتفعة أو الرطوبة بشكل جيد. يساعد المشي المعتدل أربع مرات أو أكثر في اليوم على إبقاء كلب تشاو تشاو وصاحبه سعيدًا وصحيًا ، كما يؤدي القيام بأنشطة مشتركة مع كلب تشاو تشاو تؤدى إلى تعزيز الروابط بينه وبين صاحبة .

4-التدريب:

ينصح بالتنشئة الاجتماعية ودروس تدريب الجرو في وقت مبكر من العمر لأن ذلك يساعد على ضمان أن تنمو في جو اجتماعي ولا يسبب اى خطر على الأشخاص خاصة الأطفال  ، وذات مهارة جيدة. الصبر والتعزيز الإيجابي هما مفتاح التدريب الناجح لهذه السلالة . كلب تشاو تشاو كلب ذكي جدا لكن يمكن أن يكون عنيد .

إقرأ ايضا:  كلب السيتر الانجليزى

تحب الحيل وألعاب الخفة، وكذلك تشكل مصدر حماية للعائلة ضد أي خطر قد يحيط بهم، وتحب أن يكون محاط بالناس ولا ينصح باستخدام أساليب التدريب القاسية والعنيفة مع كلب تشاو تشاو من أجل تطوير علاقة الثقة. الصبر ، والثناء ، والتدريب المنتظم هي أفضل الأدوات للاستخدام مع كلب تشاو تشاو الخاص بك .

5-الصحة:

الكثير من كلاب تشاو تشو عرضة الى حساسية العين التي تسمى بـ الانتروبيا والناتجة عن تشوه بالجفن ، خلل التنسج في  الورك ، وخلل التنسج في الكوع ، والحساسية ، وخلل وظيفة الغدة الدرقية. قد يتم التقليل من هذه المشاكل عن طريق الفحص الصحي ، والتربية المسؤولة ، والرعاية الصحية المنتظمة ، ويمكن تشخيصها وتحسين صحة الكلب من خلال الرعاية البيطرية.

الاختبارات الصحية الموصى بها لكلب تشاو تشاو 

1-تقييم طب العيون
2-تقييم الورك
3-تقييم الكوع
4-تقييم الغدة الدرقية

  • نبذة عن تاريخ كلب تشاو تشاو :

    كلاب تشاو تشاو من بين السلالات الأكثر تفردًا في العالم ، وربما أقدمها ، تم تصويره في القطع الأثرية لأسرة هان الصينية (حوالي 206 ق. م) ، لكن الأدلة تشير إلى أن كلب تشاو تشاو تعود إلى أبعد من ذلك بكثير وهي أسلاف سلالات أخرى من نوع سبيتز — النرويجية . لعبة كلاب تشاو تشاو العديد من الأدوار خلال تاريخها الطويل.

    في بعض الأحيان ، كانوا رفقاء النبلاء الصينيين. وقيل إن إمبراطوراً لأسرة تانغ ، التي تعود إلى حوالي القرن الثامن ، كان يملك منشأة لتربية الكلاب تضم حوالي 000 5 كلب تشاو ، وموظفين دائمين يتألف من ضعف هذا العدد لرعايتهم. ولكن على مر القرون تم الاحتفاظ بهم ككلاب تستخدم فى الحراسة ، وعمال نقل ، وصيادين.

    وقد كان أسلافهم مصدرًا غذائيًا في الماضي البعيد لبلدهم المكتظ بالسكان , والذي يعاني من نقص البروتين. وقد لقبت هذه السلالة القديمة بالكلاب الصالحة للأكل ، وتوجد نظرية تقول أن أصل تسمية اسم تشاو تشاو أنها مشتقة من الكلمة الكانتونية التي تعنى “الصالحة للأكل”

كلمات البحث:
  • كلب تشاو تشاوضدالاسد

نبذة عن الكاتب

hend sherif

اترك تعليقا