أنواع الكلاب

كلب باسنجي

كلاب باسنجي
كتب بواسطة mr moh

كلب باسنجي يعتبر من السلالات المختلفة عن جميع سلالات الكلاب الاخرى . ربما يكون هذا الكلب الصغير والأنيق معروفًا بقدرته على عدم النباح .و ينبح  بصوت يسمى عادة “barroo” ، نظرا لشكل غير عادي للحنجرة ، كما تعطي هذه الصفة  ، ولكن بعض السلالات في بعض الأحيان تصدير صوت انين وتصنع بعض الضوضاء .

كما ان كلب باسنجي كلب قوى ولكنه أيضا نحيل ورشيق جدا. هذه السلالة ذكية تماما ، مع شخصية جيدة وطبيعة غريبة ،كما أن معظم كبرى أندية تربية الكلاب في العالم تضع كلب باسنجي ضمن مجموعة كلاب الصيد ,  ولكن من الصعب تدريب على الاستجابة إلى الأوامر. وكثير من الناس يعتبرون كلب باسنجي من الكلاب التي تشبه القطط .

كلب باسنجي

  • الفئة : كلب صيد
  • الوزن : 8 إلى 10 كيلوغرام ،
  • الطول : من 40 إلى 42.5 سنتيمتر
  • الفراء : قصير- ناعم – أملس
  • الألوان:   بنى محمر ، أسود ، الرمادي الداكن ، أو ثلاثي الألوان (أسود وأحمر) , قد يكون لديهم سيقان بيضاء ، لامعة ، .
  • متوسط العمر المتوقع: من 13 إلى 14 عامًا

مميزات كلب باسنجي

كلب باسنجي

كلب باسنجي

  • لديه القدرة على التعلم
  • نظيف جدا
  • لا تملك رائحة
  • جيدة جدا مع الاطفال
  • إيجابية للغاية وفعالة
  • لا تنبح

عيوب كلب باسنجي 

  • تحتاج إلى الاهتمام المستمر
  • متقلب الى حد ما
  • احتمالية هروب الكلب كبيرة
  •  قادرة على التلاعب بأصحابه

خصائص كلب باسنجي 

مستوى المودة مرتفع
الصداقة مستوى مرتفع
البلد جنوب أفريقيا
الود إلى الأطفال متوسط
الود الى الحيوانات الأليفة متوسط
الحاجة إلى التمارين مرتفع
الحاجة إلى اللعب منخفض
مستوى الطاقة مرتفع
قابليته إلى التدريب متوسط
مستوى الذكاء متوسط
الميل إلى النباح منخفض
تساقط الشعر منخفض
إقرأ ايضا:  كلب البج

تاريخ كلب باسنجي

وقد تم تحديد كلب باسنجي بواسطة دراسات الحمض النووي لتكون واحدة من السلالات الأساسية من الكلاب المنزلية ، وقد عرف كلب باسنجي فى مصر القديمة ، حيث أن كل صفات هذا الكلب  تمت رؤيتها محفورة على على مقابر الفراعنة القدماء . وقد تم تطوير السلالة ككلب صيد ذو مهارات عالية في وسط أفريقيا ، حيث أصبح يعرف باسم كلب الكونغو.كلب باسنجي

ترجع تسمية كلب باسنجي إلى لغات الكونغو ويعني كلب القرية. وقد تظهر بعض الاختلافات فى السلالات الموجودة الآن، واحدة من هذه الاختلافات أن الإناث تذهب إلى الحرارة مرة واحدة فقط في السنة. اكتسب كلب باسنجي شعبية في أمريكا الشمالية والبلدان الأوروبية. وحتى الآن ، يمكن العثور عليها موجوداً في المنازل الملكية في أوروبا , وقد تم جلبه إلى أوروبا والولايات المتحدة في وقت مبكر إلى منتصف القرن 20 حيث تم وتطويرها.

رعاية كلب باسنجي 

الفرو القصير الناعم من باسنجي يتطلب القليل من الرعاية الاساسية . كما ان هذه السلالة تنظف نفسها  مثل القطط ، ولكن يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة في الأسبوع. كلب باسنجي نادرا ما يحتاج إلى الاستحمام , وذلك لأن  “رائحة الكلاب” المعرفة غير موجودة في هذا الصنف وشعرة ناعم .

يجب عليك تقليم الأظافر الخاصة بـ كلب باسنجي لحمايتها من الكسر كل أسبوع أو اثنين. والحفاظ على صحة فم الكلب عن طريق تنظيف أسنانه بانتظام لمنع مشاكل مع اللثة والأسنان.

شخصية كلب الباسنجي 

ومن المعروف كلب باسنجي مخلص جدا ، حنون ، في حالة تأهب ونشاط. هم الأنسب للبيوت حيث يمكنهم الحصول على التمارين الكافية ، والكثير من الاهتمام ، والتدريب السليم على الطاعة. كما ان  لديه شخصية مستقلة حادة التفكير ومناسبة تماما للتعلم. ولكن بسبب فضولهم يمكن أن يتسببوا فى بعض المواقف الغير سارة ، لذا فهم يحتاجون إلى يد قوية. وتختلف الآراء حول ذكائهم لأنهم قد يفهمون الأوامر بشكل جيد  لكنهم يختارون عدم اتباعها .

إقرأ ايضا:  الكلب الدانماركي العظيم

باسنجي  يتحركون وراء أي شيء يرونه يتحرك . لأن هذا  التصرف يمثل تحديًا لإبقائه في الفناء ، حيث أنهم بارعون في تسلق الأسوار (بغض النظر عن طولها) والهروب. يمكنك المراهنة على أن السياج الإلكتروني تحت الأرض لن يمنعهم من الهروب . وباعتبار من كلاب المراقبة ، فإنه سوف ينبهك إلى أي من المارة ، على الرغم من أنه سيفعل ذلك بطرقة الخاصة من بدلاً من النباح .

يُعرف هذا الصنف بمضغه على أي شيء يكتشفه حول المنزل. إنهم كلاب تتميز بالفضول لمعرفة الأشياء ومنحهم فرصة للاكتشاف هو تكتيك شائع. ومع ذلك ، وبالرغم من ان كلب باسنجي سهل التدريب , يقول نادي أن وجود كلب باسنجي داخل القفص او صندوق  هو أفضل طريقة للحفاظ على منزلك آمنًا وتوفير ملاذ آمن له .

كلب باسنجي

التنشئة الاجتماعية أمر لا بد منه ، وخاصة إذا كان الكلب متواجد مع الأطفال أو الحيوانات الأليفة الأخرى (ولا سيما الصغار منها). عادة ما تكون كلب باسنجي جيد مع الكلاب الأخرى ، لكنه سوف يطارد القطط والقوارض الصغيرة التي لا يعترف بها كجزء من عائلته

عادة ما يكون باسنجي متحفظ مع الأشخاص الجدد ، لكنهم يستطيعون التقرب الى الاصدقاء دائمي الزيارة . كلاب باسنجي الأفضل للعائلات التي لديها أطفال أكبر سنًا والذين يمكنهم التفاعل معهم بشكل مناسب بدلاً من الأطفال الصغار الذين قد لا يعرفون الطريقة الصحيحة للتعامل مع  كلب عالي الطاقة مثل باسنجي .

تغذية كلب باسنجي

يجب عليك إطعام باسنجي وجبتين في اليوم , وتكون الوجبة نصف كوب من طعام الكلاب الجافة . تعتمد احتياجات كلبك على حجمه ومستوى نشاطه وعمره وعوامل أخرى. من الجيد تقديم وجبتين متوازيتين  بدلاً من تناول الطعام طوال اليوم أى التغذية الحرة .

إقرأ ايضا:  كلب بريسا كناريو.. له مظهر مهيب ومخيف يسبب الذعر

مراقبة وزن الكلب الخاص بك للتأكد من عدم زيادة وزنه  لان زيادة الوزن والسمنة تقلل من عمر الكلب , وتسبب له مشاكل صحية  ناقش الاحتياجات الغذائية لكلبك مع الطبيب البيطري للحصول على المشورة بشأن التغذية للحفاظ على صحته.

المشاكل الصحية لـ كلب باسنجي

كلب باسنجي

يسعى المربون المسؤولون للحفاظ على أعلى معايير السلالات التي وضعتها أندية تربية الكلاب . الكلاب التي تجمع هذه المعايير هي أقل احتمالا لوراثة المشاكل الصحية . ومع ذلك ، يمكن أن تحدث بعض المشاكل الصحية الوراثية في سلالة كلب باسنجي . فيما يلي بعض الشروط الواجب معرفتها:

  • متلازمة فانكوني
  • ضمور الشبكية التقدمي
  • تشوهات مفصل الفخذ

 

 

 

كلمات البحث:
  • كلب باسنجي

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا