أنواع الكلاب

كلب الجبل السويسري العظيم

كلب الجبل السويسري
كتب بواسطة mr moh

القوة والهيبة هما الصفتان اللتان تجدها في وجه عند النظر إلى كلب الجبل السويسري العظيم . حيث أن حجمه الكبير مثير للإعجاب ، ولكن لا تخف من حجمه الكبير وتنخدع فيه- لأن كلب الجبل السويسري العملاق هو حيوان أليف ممتاز جدا مع العائلات . وغالبا ما يكون هناك شبه بينه وبين الكلب البري الجبلي ذي المظهر المتشابه ، ولكن كلاب الجبل السويسري أكبر  بكثير فى الحجم مع فرو أقصر بكثير. ويشار إلى هذه الكلاب باسم “السويسري ” ، وقد تم تربيتها في الأصل ككلاب عاملة لرعاية قطيع الماشية ، وسحب العربات ، والعمل كحارس .

وما يميز كلاب الجبل السويسري العظيم ، أنهم يحبون أن يكونوا مشغولين وأن يكون لديهم مهمة للقيام بها. كما إنهم يوفرون حماية طبيعية للأشخاص الذين يحبونهم وذلك لانهم كلاب حراسة رائعة ومخلصة. ومع ذلك ، على الرغم من أن نباحهم مخيف وقد يسبب لك الذعر ، إلا أن احتمال قيام هذه الكلاب بالعض غير موجودة نسبيًا,ولكن مع كلب الجبل السويسري ، الترهيب أمر أساسي.

يمكن أن تكون الكلاب السويسرية الجبلية الكبرى صاخبة ، متناسية عن حجمها الكبير وقد يكون لديها بعض السلوكيات الغير جيدة . لتجنب هذا ، تأكد من بدء التدريب على الطاعة فى وقت مبكر من عمر الكلب . حيث انه مع التدريب المناسب والتنشئة الاجتماعية ، تحصل على افضل اكبر الحيوانات الأليفة العائلية  من كلاب الجبل السويسري. وقد أدت صداقتهم وقابليتهم للتدريب وقوتهم إلى نجاحهم كحيوانات أليفة للعلاج وكلاب بحث وإنقاذ.

كلب الجبل السويسري العظيم

  • المجموعة: مجموعة العمل
  • الوزن: 35 -57 كيلوغرام
  • الطول: 57.5 -72.5 سنتيمتر
  • الألوان: ثلاثي الألوان الأسود والأحمر والأبيض
  • متوسط العمر المتوقع: 8-11 سنة

خصائص كلب الجبل السويسري العظيم

مستوى المودة

مرتفع

الصداقة

مرتفع

المودة الى الأطفال

مرتفع

المودة إلى الحيوانات الأليفة

مرتفع

حاجته الى التمارين

متوسط

المرح

مرتفع

مستوى الطاقة

مرتفع

القابلية الى التدريب

متوسط

مستوى الذكاء

متوسط

الميل الى النباح

متوسط

كمية تساقط الشعر

متوسط

تحمل الطقس الحار

منخفض

تحمل الطقس البارد

مرتفع

إقرأ ايضا:  بالصور أفضل 10 كلاب صيد فى العالم

تاريخ كلب الجبل السويسري العظيم

كلب الجبل السويسري العظيم يعتبر واحد من أقدم سلالات الكلاب في سويسرا , نشأت في جبال الألب السويسرية , ويعتقد الخبراء أن هذه السلالة تتحدر من كلاب الدرواس الضخمة التي جلبت إلى جبال الألب عندما غزا الرومان سويسرا قبل 2000 عام.

ومع نمو التصنيع ، لم يعد المزارعون يعتمدون بشكل كبير على كلاب العمل للمساعدة في المزارع. وبدلاً من ذلك ، استخدم المزارعون الآلات والمركبات الآلية التي لم تكن بحاجة إلى سحبها من قبل كلب. نتيجة لذلك ، اختفت سلالة كلاب الجبل السويسري الضخمة تقريبا.

ومع ذلك ، في عام 1910 ، تم التعرف على السلالة من قبل نادي بيت الكلب السويسري ، وإطلاق النادي سلالة الجبل السويسري واعطى اهتمام كبير لها . وقد نمت شعبيتها ببطء وأصبحت سلالة أوروبية نادرة.

بعد خمسين سنة ، تم جلب كلاب الجبل السويسري الضخمة إلى الولايات المتحدة. في عام 1995 تم الاعتراف به من قبل نادي بيت الكلب الأمريكي وتم تشكيل نادي الكلاب السويسرية الكبرى في أمريكا الجنوبية ، لترويج تربية دقيقة وانتقائية لزيادة قوة وشعبية الأنياب الكبيرة الجميلة التي نعرفها ونحبها اليوم. وقد شهدت هذه الكلاب كلا الصعود والهبوط في شعبية ، واليوم ، للحصول على جيرمن كلب الجبل السويسري  ، سيكون من الضروري بذل الجهود وأموال كبيرة.

رعاية كلب الجبل السويسري العظيم

تعتبر رعاية كلب من سلالة الكلاب كبيرة الحجم مسؤولية يجب أن تؤخذ على محمل الجد – إنها مهمة كبيرة. لكن إبقاء كلب الجبل السويسري سعيد وصحي سيظهر شخصيته اللطيفة الودودة .

لحسن الحظ ، هذه السلالة الكبيرة هي ذات دوافع غذائية استثنائية ، مما يجعل التدريب أسهل بكثير. فهي تستجيب بشكل جيد للتدريب الإيجابي القائم على المكافأة باستخدام مكافأة تدريبية صغيرة أو حتى قطع من الطعام.

كلاب الجبل السويسري العظيم من السهل إرضاؤها. كلب الجبل السويسري ذكي جدا ، والذي يمكن أن يكون شيئًا جيدًا وسيئًا فى نفس الوقت عندما يتعلق الأمر بالتدريب. حيث أنه بدلا من الطاعة الصارمة ، يمكنهم البدء بالتفكير بشكل مستقل. لهذا السبب تكون جلسات التدريب القصيرة والمتكررة مناسبة بشكل كبير ولها نتائج رائعة مع كلب الجبل السويسرى . قد يكون التدريب صعبًا ، ولكنه ليس مستحيلًا.

إقرأ ايضا:  كلب أكيتا

بعد جلسة تدريبية قصيرة ، خذ كلب الجبل السويسري إلى الخارج في الهواء الطلق لقضاء وقت ممتع في الغابة أو لعبة الجلب. لأن هذه الكلاب نشأت في جبال الألب السويسرية ،لذا  فإن الغابة هي موطنها الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، مع حجمها الكبير ، قد يكون الهواء الطلق هو المكان الوحيد الذي يمكنهم فيه تمدد أرجلهم والركض بحرية.

على الرغم من أن كلاب الجبل السويسري رياضية ومليئة بالطاقة ، إلا أن كلب الجبل السويسري العظيم لا تتطلب قدراً كبيراًمن التمارين الرياضية. ويعتبر المشي اليومي أو لعبة الجلب كافية لإرضائهم. سوف يستمتع كلب الجبل السويسري العظيم  بشكل كبير في الخارج عندما تنخفض درجات الحرارة في الشتاء. حيث ان لديهم فرو مزدوج سميكة لإبقائه لطيفة ودافئة أثناء اللعب.

في الأشهر الأكثر دفئًا ، تتساقط كميات كبيرة من شعر كلب الجبل السويسرى . لذا فإن التنظيف المنتظم بالفرشاة وأحواض الاستحمام يساعد على إبقاء كميات كبيرة من الفرو بعيدًا عن أثاثك وملابسك . وفي الفترات التي يقل فيها تساقط الشعر  ، يمكنك التمسك بحمامات وفرشاة أحيانًا حسب الحاجة.

المشاكل الصحية لـ كلب الجبل السويسرى 

تتمتع كلاب الجبل السويسرى بطبيعتهم بصحة جيدة وقدرة كبيرة على التحمل ، لديهم مناعة جيدة ، وزيادة مقاومة الإجهاد والقدرة على التكيف. على الرغم من عدم وجود اضطرابات خاصة بالجنس ، إلا أن الكلاب السويسرية الكبرى في الجبال عرضة للمشاكل الصحية التي تواجهها العديد من الكلاب الكبيرة. نظرا لحجمها الكبير ووزنها:

  • خلل التنسج في مفصل المرفق والورك.
  • اعتلال.
  • entropion – تحول الجفون.
  • ضمور الشبكية.
  • إعتام عدسة العين.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • أمراض الأورام.

هذا لا يعني أن كل كلب سوف يكون بالضرورة مريضا. معظم العائلات لا تعاني من مثل هذه الأمراض وتعيش دون أمراض حتى 11-12 سنة.

إقرأ ايضا:  كلب البيجل

النظام الغذائى لـ كلب الجبل السويسرى

يجب أن يأخذ أصحاب كلاب الجبل السويسري في الاعتبار أن اتباع نظام غذائي كامل للكلاب من هذه السلالات الكبيرة هو الأساس لحياة صحية جيدة . مع التغذية غير السليمة ، قد تواجه كلاب الجبل السويسري مشاكل مع العظام والمفاصل ، وخاصة في الجراء في سن المراهقة – في كثير من الأحيان تطوير بعض المشاكل الصعبة التي لا يمكن معالجتها  في الأنسجة المشتركة والعظام.

يتم إعطاء الجراء الطعام لمدة تصل إلى 6 مرات في اليوم ، مما يقلل تدريجيا من عدد الوجبات إلى 2. الكلاب ، في الواقع ، هي مفترسة ، الطعام الرئيسي منها هو اللحوم ومصدر للبروتين الحيواني والعناصر المفيدة. يجب أن تعطى في شكلها الخام ، مقطعة إلى قطع ومسلخ بالماء المغلي.

ولكن هذا لا يعني أن النظام الغذائي للحيوان يجب أن يتكون فقط منه. من المهم أيضًا أن تعطي الكلاب المنتجات التالية:

  • من المنتجات – الكلى والقلب والرئتين ، وما إلى ذلك ، فهي مطبوخة جيدا.
  • الحبوب – عصيدة المطبوخة على مرق أو الماء المختلفة ، إضافة الخضروات ، وقطع من اللحم ، الخضر ، يمكنك وضع الطبق مع الزيت النباتي.
  • الخضار – تعطى في كل من الشكل الخام أو المطبوخ.
  • الفواكه والتوت – العديد من الكلاب يحبونها ، وتفضيلات مختلفة ، ولكن لا ينصح للكلاب لإعطاء العنب.
  • الجبن – شرائح من المنتجات قليلة الدسم ستكون شهية ممتازة لتحفيز الكلب
  • منتجات اللبن الحامض – بضع مرات في الأسبوع يمكنك مكافأة كلبك بالزبادي ، أو الزبادي دون إضافات.

لا يمكنك إعطاء أغذية الحيوانات الأليفة من طاولتك ، الحلويات ، ، الشوكولاته ، العظام الأنبوبية. مع التغذية الطبيعية ، يحتاج الكلب إلى مصادر إضافية من المواد الغذائية والفيتامينات. للقيام بذلك ، فمن المستحسن إضافة وجبة العظام إلى الغذاء. كما أنه ينصح بالتشاور مع طبيب بيطري الذي يوصي بمجمع فيتامينات مناسبة لكلبك .

صور لـ كلب الجبل السويسرى

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

كلب الجبل السويسري

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا