أنواع الكلاب

كلب البونتر

كلب البونتر
كتب بواسطة mr moh

كلب البونتر هو كلب قوي ، حتى الان من سلالة الكلاب الرشيقة ، تحتاج الى مهمة واضحة للقيام بها . نشيط في عمله ، وهي كلاب تُستخدم في صيد طائر الدراج والطيور الأخرى. ويسمّى هذا الكلب بالبونتر او المؤشر لأنه يتوقف عندما يشم رائحة الطير المدرب على اصطياده ،و يثبت في مكانه وكأنه تمثال جامد.  يتميز كلب البونتر بالطاقة العالية والسرعة الكبيرة وخفة الحركة ، مما يجعلها رفيقًا مثاليًا للعدائين ، أو راكبي الدراجات ، أو أي شخص رياضي ، كما  أن طبيعتها الرقيقة , ووفائها وإخلاص هذه النوعية من الكلاب يجعلها من الحيوانات الأليفة المثالية للعائلة.

نظرة عامة على سلالة كلب البونتر

  • الفئة : الفئة الرياضية
  • الوزن: من 25 إلى 34 كيلوجرام (من الذكور) ، من 20 إلى 30 كيلوغرام  (للإناث)
  • الطول :44 إلى 51 سنتيمتر
  • الفرو: قصير
  • الألوان: مزيج من الأبيض مع علامات الكبد والليمون البرتقالي أو الأسود. قد يكون اللون سادة في أي من هذه الألوان.
  • المزاج: حنون ، طيب ، وفى ، ودود ، خفيف الحركة  ، نشط
  • العمر المتوقع: 12-17 سنة

خصائص كلب البونتر

كلب البونتر

كلب البونتر

مستوى المودة مرتفع
مستوى الصداقة مرتفع
المودة الى الاطفال مرتفع
المودة الى الحيوانات الاليفة مرتفع
الحاجة الى التمارين مرتفع
المرح مرتفع
مستوى الطاقة مرتفع
قابليته الى التدريب مرتفع
مستوى الذكاء مرتفع
الميل الى النباح متوسط
تساقط الشعر متوسط

تاريخ كلب البونتر

سلالة ارستقراطية ، حيث يعود تاريخ كلب البونتر إلى القرن السابع عشر. ومن المعتقد أنها مرتبطة بـ كلب السلوقى ، و الكلب البوليسي ، و فوكس هوند ،  الموجودة في ذلك الوقت. وبالرغم من أنها مشهورة باسم كلاب الطيور ، إلا أن المهمة الأصلية  له هي العثور على الأرانب البرية للكلاب السلوقية.

تم استخدام كلب البونتر فى صيد الطيور عندما أصبح استخدام الأسلحة أكثر انتشارا أثناء رحلات الصيد  ، وظلت معروفة باسم كلاب الطيور  منذ ذلك الحين. قبل استخدم الأسلحة ، كان دور البونتر او المؤشر مهمًا الى قدر كبير جدا  ، حيث تم اصطياد الطيور عن طريق الشبك بدلاً من إطلاق النار عليها . وعندما بدأ استخدام الأسلحة ، كان لا يزال هناك حاجة إلى كلب البونتر او كلب المؤشر لكلا الغرضين وكذلك لاسترداد الطيور التي تم اصطيادها.كلب البونتر

كلب البونتر يمكن التعرف على شكله بكل سهوله . حيث يساعد كل من رأسه الطويل وذيله المدبب بدقة في القيام بوظيفة توجيه الصياد إلى الفريسة  . ومن الغريب ان هذا الكلب يقف  فترة طويلة على قدم واحدة وذلك لتوجيه الصياد في الاتجاه الصحيح إلى الفريسة . بالرغم من كلاب البونتر او كلاب المئشر كانوا دائمًا في حالة تأهب وتركيز في هذا المجال ، إلا أن كلب البونتر أصبحت رفيقًا مزعجا وممتعًا ومحبًا في المنزل.

اليوم ، غالباً ما يفوز كلب البونتر ببعض التجارب في البلاد المرموقة  لتوجيه الكلاب في البلاد. بفضل تراث الكلاب الرياضية وطبيعتها التنافسية وحب الاهتمام بها ، يعد هذا الصنف أمرًا طبيعيًا في رياضات الكلاب مثل التجارب الميدانية والرالي وخفة الحركة وتدريب الطاعة.

تربية كلب البونتر

مثل العديد من السلالات الرياضية ، يعد كلب البونتر حنون , مخلص , ومحبًا ومخلصًا لعائلته . إنهم ودودون ومرحبون بالأشخاص الجدد. سلالة ذكية ، غير عدوانية جيدة جدا مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى ، لأنها تكون بديهية للغاية وحساسة بالإضافة الى النشاط والمرح . تكون هذه السلالة سعيدة جدا في منتصف العمل – ويريد دائما التواجد مع عائلة أينما وجدوا . وبفضل حاجتها إلى أن تكون دائمًا في حالة تأهب في هذا المجال ويعتبر من افضل كلاب الصيد فى العالم  ، يمكن لكلب البونترأيضًا أن يكون كلبًا ماهرًا فى المراقبة والحراسة.

شخصية كلب البونتر

على الرغم من انه كلبًا نشطًا يستمتع بالخروج فى الهواء الطلق ، إلا أن معظم كلاب البونتر يفضلون أن يكونوا في داخل المنزل مع أصحابهم المتسكعون على الأريكة. كما تحتاج هذه الكلاب الرياضية ذات الطاقة العالية الى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وبشكل عام فان كلاب البونتر هى كلاب هادئة و مريحة .

تاريخهم الرياضي يعني أن هذا الكلب يحب الجري ويجب توفير فرص كثيرة مناسبة للعب في بيئة آمنة ، مثل الفناء الخلفي المسيّج. حيث انه عندما لا تتاح الفرصة لإخراج بعض طاقتها وقوتها التى لا تنتهي ، فلن يكون البونترهادئًا ومضمونًا في المنزل وقد يصبح عدوانيا ، خاصة إذا ترك لوحده لفترات طويلة من الوقت.

رعاية كلب البونتركلب البونتر

كلب البونتر لع فرو قصير اى انه يحتاج الى قدر قليل من الاستمالة والاهتمام بالفرو. هذه الكلاب لها معدل متوسط من تساقط الشعر  و تحتاج إلى تنظيفها بانتظام وتنظيف آذانها بشكل روتيني. كما ان ذكاء البونتر او المؤشر يعني أنها قابلة للتدريب.

مثل الكلاب الرياضية الأخرى ، يمكن أن تكون حساسة وقد لا تستجيب بشكل جيد لأساليب التدريب العنيفة أو تحمل طابع القسوة . بدلاً من ذلك يزدهرون مع التعزيز الإيجابي مثل الثناء والمكافآت .

المشاكل الصحية الشائعة

على الرغم من كونه سلالة صحية بشكل عام ، إلا أن كلب البونتر يمكن أن يكون عرضة لعدد من المشاكل الصحية الشائعة ، بما في ذلك

  •   خلل التنسج الوركي
  • الحساسية
  • الصرع
  •   بعض اضطرابات العين
  •  يمكن أن تواجه المؤشرات أيضًا انتفاخا فى المعدة ، وهي حالة تهدد حياة المعدة

النظام الغذائي والتغذيةكلب البونتر

يجب أن يكون أداء كلب البونتر جيدًا مع طعام الكلاب عالي الجودة ، سواء كان مصنوعًا تجاريًا أو مُعدًا منزليًا بإشراف طبيب بيطري. كما يجب أن يكون النظام الغذائى مناسبًا لسنهم ، بسبب قابليته الكلب للتدريب بشكل كبير ، يجب توخي الحذر عند تقديم المكافآت له لأنها يمكن أن تؤدي إلى السمنة. في حين أن كلب البونتراو المؤشر لديه احتياجات غذائية متوسطة ، إلا أنه سيتطلب تمرينًا أكثر من السلالات الأخرى.

إقرأ ايضا:  الكلب الصيني المتوج.. كلب أصلع بدون شعر

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا