تدريب الكلاب

طرق تعديل سلوك الكلاب العدوانية

تعديل سلوك الكلاب العدوانية
كتب بواسطة mr moh

تعديل سلوك الكلاب العدوانية مهم لأنه قد تكون تجربة مخيفة: عندما يتحول كلبك الودود اللطيف فجأة الى كلب عدواني ، متذمر، مندفع ، أو يظهر أسنانه. في بعض الحالات ، قد يعضك الكلب أو يهاجمك أو أحد أفراد العائلة , وقد يعرفة الكلب جيداً ولم يقوم أبدًا بهذا التصرف ضده من قبل.

قد يكون من الصعب معرفة ما يجب فعله عندما يظهر الكلب علامات السلوك العدواني هذه. بما أن عدوان الكلب من الممكن أن يخرج عن السيطرة ويؤدي إلى إصابات بالكلاب أو الناس ، من المهم جدا معرفة الأسباب الحقيقة لـ سلوك الكلاب العدوانية حتى تتمكن من مساعدة كلبك على التغلب على العدوان.

ما هي الأعراض التي تظهر على الكلب العدواني؟

  • آنين وزمجرة الكلب.
  • رفع الشفة العليا.
  • نباح الكلب بشكل عدواني.
  • العض والهجوم.
  • الاندفاع والتخويف.
  • رد فعل عدواني وشديد عندما يقترب أي شخص من المكان الذي يجلس فيه الكلب مثل الحديقة.
  • الأصوات العالية تسبب زيادة عدوانية الكلب وجنونه.

لماذا تظهر الكلاب العدوان؟

معرفة السبب وراء تصرف الكلب بقوة يمكن أن يساعدك على معرفة أفضل خطة لوقف هذا السلوك العدوانى المخيف . هناك عدة أسباب محتملة العدوان في الكلاب.

تشخيص عدوانية الكلب :

عندما يقوم الطبيب البيطري بتشخيص حالة الكلب يتعين عليه أولاً استبعاد أي مرض يعاني منه الكلب. هناك بعض الأمراض التي تدفع الكلاب إلى التصرف بشكل عدواني غير مبرر. إذا لم يتمكن الطبيب من معرفة أسباب سلوك الكلب العدوانى، أو لم يجد أي مرض يتسبب في ذلك فوقتها قد تحتاج إلى إحالة الكلب إلى مدرب متخصص في تعديل سلوك الكلاب حتى يقوم بتدريبه على السلوكيات السليمة والغير عدوانية.

إقرأ ايضا:  مشاكل سلوك الكلاب الشائعة

المرض والإصابة

بعض الحالات الطبية يمكن أن تؤدى بالكلاب الى ان تصبح عدوانية. إذا كان الكلب لم يظهر أبدًا أي علامة من علامات العدوان, وفجأة يبدأ بالتذمر أو العض ، فقد يكون هذا نتيجة مرض أو شعور بالألم.  حيث أن الألم سبب شائع  للعدوان في الكلاب. قد يكون لديك كلب عدواني فجأة اذا إصابة مرض أو ألم يسبب له ازعاج كبير.

بعض الأسباب المحتملة للألم تشمل التهاب المفاصل ، وكسور العظام ، والإصابات الداخلية ، والأورام المختلفة ، والتمزقات. قد تؤثر أمراض أخرى على دماغ الكلب ، مما يؤدي إلى إظهار عدوان غير معقول . حيث ان أمراض الدماغ أو الأورام ، وأمراض الغدة الدرقية ، وداء الكلب هي بعض الأمراض التي قد تثير بداية العدوان.

إذا أظهر كلبك  عدوانه فجأة وهذا العدوان غير مبرر او له سبب واضح  ، يجب التحدث إلى الطبيب البيطري قبل محاولة معالجة هذا السلوك العدوان فى الكلب . ربما تريد إعطاء كلبك بعض الأدوية إذا كنت تشعر أن كلبك مريض أو يشعر بألم ما , ولكن ينصح الخبراء بعدم فعل ذلك   .  إذا كان الكلب مريضًا تحتاج إلى معرفة ما هو المشكلة بالضبط قبل البدء في أي علاج تقدمه للكلب . لا تحاول التعامل مع المشكلة  قبل معرفة طبيعة المشكلة التي تتعامل معها .

خوف الكلب

الكلب الخائف يمكن أن يصبح عدواني. حيث معظم الكلاب تظهر السلوك العدواني فقط إذا شعروا أنهم في خطر ، غير قادرين على الفرار ، وتحتاج إلى الدفاع عن أنفسهم. يمكن أن يحدث هذا إذا وجد الكلب في مكان ما بدون مخرج , أو إذا اعتقد الكلب أن يدك التي رفعتها فوق رأسه تعني أنك ستضربه. إذا كان الكلب الذى يظهر السلوك العدواني أكثر من المعتاد من الكلاب المستخدمة فى الإنقاذ ، فمن المحتمل أن يكون قد تعرض للإساءة من قبل .

إقرأ ايضا:  أسباب الخوف عند الكلاب

. في بعض الأحيان ، تحتاج كلاب الإنقاذ إلى التدريب على الطاعة على يد مدرب متخصص في تعليم الكلاب التي تعرضت للإساءة ، وفي أحيان أخرى ، قد تتمكن من التحكم فى خوف كلبك من خلال رعاية الطبية . تحدث إلى طبيبك البيطري حول أفضل مسار للعمل. لتجنب إثارة هذا النوع من السلوك العدواني ، اقترب من الكلاب المجهولة بعناية (الأفضل من ذلك ، تدعهم يقتربون منك). درب كلبك جيداً وقم بعمل روابط قوية بينك وبينه  للمساعدة على التخلص من الخوف

الدفاع عن ممتلكاتها

تعديل سلوك الكلاب العدوانية يحتاج فهم شخصية الكلب وسبب العدوانية والشراسة التي يتمتع بها. بعض سلالات الكلاب مثل كلاب الروت والبيتبول والبوكسر, كلاب تتمتع بشراسة طبيعية أو فطرية , وتحتاج إلى تعديل وتقويم كما سنوضح لك بالتفصيل في هذا المقال.هناك بعض الكلاب التي تشكل خطرًا كبيرًا على الكلاب الأخرى وكذلك على البشر.في الواقع يمكن للكلاب أن تكون عدوانية بشكل مبالغ فيه إذا كانت تقوم بحراسة أي شيء تعتبره من ممتلكاتها , لأن الكلاب من الحيوانات المسيطرة بطبعها , لذلك فهي تقوم بالدفاع عن ما تظن أنه يخصها بكل ما أوتت من قوة.

ومن أهم الأشياء التي تسعى الكلاب دائما لحمايتها هي الطعام أو المقتنيات التي تعثر عليها أو لعب الأطفال وغيرها من الأشياء الأخرى.كما أن الكلاب من الكائنات المسيطرة جدا على منزلها خاصة أنواع كلاب الماستيف (ذات الرأس الكبير مثل الروت وايلر والبوكسر والبيتبول وغيرها) لذلك قد نجدها تدافع عن أي منطقة تعيش فيها بكل ما تملك من قوة (على سبيل المثال المنزل).

بل قد يصل الامر الى أن بعض فصائل الكلاب لا تقبل أن يسيطر على المنزل شخص آخر غيرها بما ذلك البشر أنفسهم ,  لذلك فقد تلاحظ أن كلبك يريد أن يخضع له كل من في المنزل بما فيهم أنت. لذلك إذا تمكن الكلب من ذلك فقد تحتاج إلى تعديل سلوك كلبك بشكل سريع

إقرأ ايضا:  أهم 7 مهارات لتدريب كلبك

الاحباط

غالبًا ما يشار إلى سلوك العدوان الناتج عن الإحباط إلى أنه احباط قد تم اعادة توجيه .  يشعر الكلب بالإحباط لعدم القدرة على الوصول إلى شيء ما وقد يقوم الكلب بالتعبير عن هذا الإحباط هذا بطرق أخرى منها إظهار السلوك العدواني . غالباً ما يُرى هذا النوع من العدوان في الكلاب التي تقضي الكثير من الوقت مقيدة أو مقيدة بسلسلة أو خلف سياج مربوطة بسلسلة .

على سبيل المثال ، قد يقضي كلب مقيّد في الفناء يومًا ولا يستطيع الوصول إلى كلب يعيش فى الشارع أو في ساحة مجاورة. عادة ما ينبح الكلب المقيد ويزداد النباح بشكل كبير مع زيادة الإحباط. عندما يقترب المالك ، قد يعيد الكلب توجيه إحباطه ويعض مالكه.

حب السيطرة والهيمنة 

تظهر الكلاب أحيانًا عدوانًا لإثبات الهيمنة والسيطرة . وقد يكون هذا السلوك من الهيمنة أكثر شيوعا نحو الكلاب الأخرى ، ولكن يمكن أن يحدث مع الناس وايضا .الكلاب التي تظهر هذا النوع من العدوان تشعر أنها يجب أن تثبت مسؤولها عن موقف ما. يحدث الهدر ، أو التذمر ، أو العض عندما يشعرون بتحدى موقفهم .

تعديل سلوك الكلاب العدوانية يتطلب الحرص على عدم إساءة تفسير عدوان الكلب الخاص بك. استبعد دائما وجود مشكلة صحية أو خوف قبل أن تفترض أنك تعرف سبب السلوك العدواني لكلبك. وإلا فإن محاولات اتخاذ التدابير التصحيحية يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.

كلمات البحث:
  • كلب جولدن عدوانى

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا