تدريب القطط

طرق تدريب القطط على صندوق الفضلات (الليتر بوكس )

تدريب القطط على صندوق الفضلات
كتب بواسطة mr moh

عند شراء قطة جديدة فإن كيفية تدريب القطط على صندوق الفضلات أو تعليم القطط الصغيرة على الليتر بوكس او الحمام هو أهم خطوة لذلك نقدم لك إجابة السؤال كيف تدرب القطة على استخدام الليتر بوكس  أو الحمام ؟

القط الجديد قد لا يعرف بالفعل كيفية استخدام صندوق الفضلات(الليتربوكس) . كل هذا يتوقف على طرق تربيتها من قبل والدتها. القطط تتعلم معظم سلوكياتهم من والدتهم خلال الأسابيع الستة الأولى من حياتهم. إذا كانت الأم تستخدم صندوقًا للفضلات ، فمن المحتمل أن تتعلم القط الصغير هذا قبل أن يتم تبنيها في منزل جديد.

ولكن إذا تم تربية القط في فى الخارج  أو تم فصلها عن الأم في وقت مبكر جدًا من عمرة ، فقد لا يكون لديها أي معرفة بصناديق الفضلات أو حتى عادات التخلص المناسبة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه وتبدأ تدريب صندوق الفضلات.

اختيار أفضل صندوق فضلات (الليتربوكس)

القط الصغير يحتاج إلى صندوق فضلات يمكن الوصول إليه بسهولة ، لذا اختر شيئًا ذي جوانب منخفضة يمكن أن يدخل القط إليه بسهولة. كما يجب أن يكون حجمها كبيرًا بما يكفي حتى يستطيع القط الصغير التحرك بكل حرية ويسر فى داخله . كما أن صندوق الفضلات البلاستيكي الصغير يمكن أن يعمل بشكل جيد. ومع ذلك ، قد يمكنك البدء بشيء مثل وعاء الخبز القديم , خاصةً إذا كانت قطتك صغيرة جدًا.

تدريب القطط على صندوق الفضلات (الليتر بوكس )  المغطاة قد تنجح أو لا تنجح مع القطط في البداية ، قد يكون من الأفضل استخدام صندوق مفتوح حتى تتمكن من مراقبة القطط الصغير فيه. بمجرد أن يتعلم القط الخاص بك استخدام الصندوق ، فى هذه الحالة  يمكن تغطية صندوق واحد وترك صندوق آخر مفتوحًا حتى تستطيع معرفة ما إذا كانت قطتك تفضيل الصندوق المغطى أم لا. حيث تفضل بعض القطط الصندوق المغطى ، بينما يكره البعض الآخر الصناديق المغلقة .

إذا كان لديك العديد من القطط ، فمن القواعد الجيدة أن يكون لكل قطة صندوق فضلات خاص بها  ، بالإضافة إلى واحدة إضافية. ولا يزال من الجيد أن يكون لديك صندوقان للفضلات إذا كان ليك قط واحد في منزلك. إذا كنت تعيش في منزل متعدد الطوابق ، من الافضل وضع صندوق الفضلات فى كل طابق .

إقرأ ايضا:  افضل الطرق لمنع القطط من التبول على السجاد

اختيار صندوق الفضلات الصحيح (الليتربوكس)

يمكن أن يحدث نوع صندوق الرمل أو الفضلات الذي تختاره فرقًا كبيرًا في مدى الاستجابة على طرق تدريب القطط على صندوق الفضلات (الليتر بوكس ). الفضلات غير المعطرة هي الأفضل لأن العطور يمكن أن تطغى على حاسة الشم للقط الصغير.

انتبه إلى أن بعض القطط قد تأكل فضلات القطط عند إدخالها لأول مرة فى صندوق الفضلات . حيث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي. لهذا السبب ، قد ترغب في اختيار فضلات الذرة المجففة التي تعتمد فى تكوينها على الذرة أو القمح.

كما يفضل استخدام حصيرة ووضعها خارج الصندوق لالتقاط جزيئات الفضلات أثناء خروج القطة . وتأكد من اختيار شيء يشعر قطتك بالراحة ولا يسبب الالم لاقدام القطة . حيث انه من المحتمل أن تمنع الأسطح الخشنة أو شديدة الانحدار القطط من الدخول إلى صندوق الفضلات

خلق بيئة آمنة للقطة.

يجب وضع صندوق الفضلات في منطقة محددة يسهل الوصول إليها في منزلك. وتجنب الأماكن الضيقة مثل الخزانات الصغيرة. تأكد من أن الصندوق ليس بجانب جهاز يصدرصوت عالٍ أو أي شيء آخر يصدر أصواتًا مخيفة.

لا يجب وضع صندوق الفضلات بالقرب من أطباق الطعام والماء الخاصة بالقطط ، ولا يجب أن يكون قريبًا جدًا من أماكن النوم المفضلة عند القطط . حيث ان القطط بطبيعة تحب الحال عدم التواجد بالقرب من طعامهم ومكان نومهم .

حافظ على نظافة صندوق الفضلات 

حفاظ على صندوق الفضلات نظيفة , والحفاظ على المنطقة المحيطة بها نظيفة بقدر الإمكان. اغسل صندوق الفضلات مرة أو مرتين يوميًا. قم على الفور بتنظيف أي حوادث تحدث خارج الصندوق وقم بإزالة قطع القمامة الموجود ة خارج الصندوق باستمرار .

حيث يعتبرصندوق الفضلات النظيف ذو الرائحة المعتدلة أكثر جذب للقطط. حيث يمكن لصندوق الفضلات القذر أن يؤدي بسهولة إلى سلوكيات التبرزالغير مرغوب فيها ، مثل التبول على الغسيل أو السجاد.

تقديم صندوق القمامة للقطط

يجب أن تكون منطقة صندوق الفضلات جاهزة قبل إحضارها الى منزلك . يُنصح عادةً بالبدء مع القطط الجديدة في “غرفة الانتقال” والتي تتميز بالأمان والراحة والحفاظ على القط الصغير معزولًا عن المناطق الأخرى في المنزل. لأن هذا يمكن أن يساعدك فى طرق تدريب القطط على صندوق الفضلات (الليتر بوكس )

إقرأ ايضا:  كيفية تدريب القطط ؟

ضع الطعام والماء فى جانب واحد من الغرفة ووضع صندوق القمامة بعيدا قدر الإمكان. كما يجب وضع قطتك الصغيرة في الغرفة لعدة أيام إلى أسابيع حتى تبدو مرتاحة في المكان . وبمجرد السماح لقطتك باستكشاف باقي منزلك ، من الأفضل إعادته القطة إلى هذه الغرفة عندما لا تكون في المنزل.

مباشرة بعد انتهاء قطتك من الاكل  ، ضعها في صندوق الفضلات وقم بذلك في كل مرة.  إذا رأيت قطتك تتنشق أو تخدش الأرض ، فضعها في صندوق الفضلات .

إذا كان القط الصغير يتبول أو يتبرز داخل الغرفة وليس في الصندوق ، ضعه برفق في صندوق القمامة. لا تأنيب أو تعاقب الهريرة لوجودها خارج الصندوق. لان هذا سيجعلها فقط تربط صندوق القمامة بالأشياء السلبية وتمنع قطتك من استخدامه.

إذا كان القط الصغير يستخدم صندوق الفضلات ، فعليك تقديم الثناء مع الملاعبة أو حتى لعبة أو مكافأة . أولاً ، اسمح للقطط الصغيرة باستكشاف المنطقة و إفساح المجال أمام صندوق النفايات ؛ دع الرائحة تبقى تذكيرًا للقطط الصغيرة في وقت لاحق.

كيف اعرف ان القط يحتاج للتبول والتبرز ؟

علامات احتياج القطط للتبول أو التبرز معروفة لمربي القطط. عليك أن تعرف أن القطط تحتاج للتبول والتبرز عند الاستيقاظ من النوم أو بعد وجبات الطعام. وعلامات احتياج القط لقضاء حاجته هي كالتالي :

1 – الحركة السريعة المتوترة والمفاجئة وهي حركات قد لا يقوم بفعلها عادة. اذا لاحظت ان القط يقوم بحركات متوترة وكأنه يبحث عن شئ ما، يجب عليك الانتباه لأنه ربما يبحث عن مكان لقضاء حاجته.

2 – اتجاه القط إلى زوايا المنزل و البدء في شم هذه الزوايا باهتمام. القطط تعتمد على حاسة الشم بشكل كبير، وعندما تفعل ذلك فإنها غالبا تبحث عن آثار للبول او البراز في جوانب المنزل. إذا قام القط بذلك عليك وقتها معرفة انه قد يبحث عن مكان للفضلات.

3 – العلامة الثالثة هي الأشهر. وهي ان يقوم القط بالحفر بشكل عشوائي في أي مكان. مثلا أن يقوم بالحفر في سجادة أو على كرسي الصالون أو على وسادات السرير.

إقرأ ايضا:  كيف تستطيع ايقاف القتال بين القطط؟

اذا ظهرت هذه العلامات على القط يجب عليك أن تأخذه إلى مكان صندوق الفضلات أو صندوق الرمل (الليتر بوكس) كما سنوضح في الجزء الأخير من المقال

طرق تدريب القطط على صندوق الفضلات (الليتر بوكس )

1 – عليك أولا وضع القط بجانب الليتر بوكس (صندوق الفضلات) وتركه بجانبه، سيدفع الفضول القط الى الدخول في هذا المكان و البدء في شم واستكشاف الصندوق.

اذا لم يفعل القط ذلك قم برفق برفع القط وإدخاله في صندوق الفضلات وتركه. بهذه الطريقة سيعرف ان هذا المكان هو مكان محتمل لقضاء الحاجة فيما بعد

2 – يمكنك عند دخول القط في الليتر بوكس ان تقوم بالحفر باصابعك بهدوء في صندوق الرمل أمام القطط، بهذه الطريقة سيدرك القط أنه يمكنه الحفر واستخدام هذا المكان.

قد يفعل القط مثلك وقد يدفعه فضوله للحفر تلقائيا في كل الأحوال هذه خطوة هامة للتدريب لأن القط سيفهم أن هذا المكان خاص به بشكل ما.

3 – القطط تحتاج إلى قضاء حاجتها بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد الأكل بشكل كبير. لذلك عليك في أول أيام اقتنائك للقطط أن تقوم بأخذها بعد الوجبات وبعد الاستيقاظ ووضعها في مكان الليتر بوكس وتركها. بهذه الطريقة ستفهم ان هذا هو مكان الفضلات.

4 – في حالة عدم استجابة القط وقضاء لحاجته في اماكن خاطئة. قم بتنظيفها جيدا حتى لا يتبقى أثر للرائحة, يمكنك في هذا المقال  التعرف على كيفية التخلص من رائحة البول للقطط

5 – إذا استمرت عدم الاستجابة من القط إليك. خذ جزء من فضلات القط وضعها في الليتر بوكس واتركها. بهذه الطريقة ستفهم قطتك أن هذا هو مكان الفضلات وستعتاد عليه

6 – تحت أي ظرف لا تقوم بضرب القط أو توبيخه. لأن ذلك قد يدفعه إلى الاستمرار في إهمال صندوق الفضلات. بدلا من ذلك راقب القط ولاحظ متى يحتاج إلى التبول او التبرز وخد القط برفق إلى الليتر بوكس

7 – تأكد دائما أن الليتربوكس يتوافر على الشروط الأساسية التي لا تنفر قطتك منه و يمكنك التعرف في هذا المقال على كيفية اختيار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس )

كلمات البحث:
  • قطط بفلتر و قليتليتر

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا