أنواع الكلاب

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي
كتب بواسطة mr moh

يعتبر الكلب الدلماسي من الكلاب متوسطة الحجم , كلب رقيق ، رياضي جدا ، ذكي للغاية ، ولديه الكثير من الطاقة. هذا الصنف هو مدفوعة للغاية ، وفية ، ومناسبة تماما للعمل أو الرفقة. تعرف ايضا بـ كلاب دلميشن او الكلاب المنقطة, وتكون البقع محددة بشكل جيد ولا تمتزج معاً في النقط أو البقع  ، وقد جذبت سلالة الكلب الدلماسي اهتمامًا كبيرًا ، حتى انها كانت لها شعبية كبيرة ضمن افلام والت ديزني , تشتهر كلاب الدلماسي بالبقع أو النقط المميزة ، وتاريخياً يستخدم فى عمليات الإطفاء ، وبالطبع فى  أفلام الرسوم متحركة .

سلالة الكلب الدلماسي

  • المجموعة: غير الرياضية
  • الوزن : 19 إلى 26 كيلوغرام
  • الطول : من  47.5 إلى 60 سنتيمتر
  • الفرو: معطف قصير.
  • الألوان : ابيض مع بقع سوداء
  • متوسط العمر المتوقع: من 11 إلى 13 عامًا

خصائص الكلب الدلماسي

مستوى المودة مرتفع
الصداقة مرتفع
المودة الى الاطفال متوسط
المودة الى الحيوانات الاليفة متوسط
حاجته الى التمارين مرتفع
المرح مرتفع
مستوى الطاقة مرتفع
قابليته الى التدريب متوسط
مستوى الذكاء مرتفع
الميل إلى النباح منخفض
تساقط الشعر مرتفع

تاريخ الكلب الدلماسي

الأصول الحقيقية الكلب الدلماسي مطروحة للنقاش ، لكن الأدلة على وجود أنواع مشابهة من هذه الكلاب قد تعود إلى العصور القديمة. حيث تدعم النماذج واللوحات والكتابات والنقوش الصادرة عن العصور القديمة النظرية القائلة بأن كلب دلماسي ظهر لأول مرة في أوروبا وآسيا وأفريقيا، وتم العثور على السلالة أيضا مع البدو ، مما يجعل تاريخها يرجع إلى سنوات عديدة .

ومن المحتمل أن السلالة لم تنشأ في دالماتيا (كرواتيا الحالية) ، ولكن الشيء الاكيد  ان الكلب  الدلماسي كان يستخدم في الماضي كحراس في المنطقة. وقد ظهرت هذه الكلاب في الأعمال الفنية فى أوائل القرن السابع عشر.

تشتهر كلاب الدلماسي بقربها من الخيول حيث كان يعمل معها ويحميها  ، مما يجعلها كلبًا ذو قيمة كبيرة , ومن المعروف أنه يقوم بالهرولة أمام أو خلف عربات تجرها الخيول ومحركات النار القديمة ، ولم تكن مهمته هي سحب الوزن ، بل أن يكون فقط حارس للنقل ، أو أنه يركض أو يسير إلى جانب المسافرين لحمايتهم هم وممتلكاته  .

ثم قاموا أيضا بحراسة الاسطبلات في الليل. كما استخدمت سلالة هذه الكلاب فى الحرب ، الحراسة ، الاستكشاف ، والراعي. تم تأسيس أول نادي دلماسي في إنجلترا في عام 1890. وقد تم الاعتراف بالسلالة من قبل نادي بيت الكلب الأمريكي بيت الكلب الأمريكى  1888.

وصل الكلب الدلماسي إلى الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين وعمل أحدهما عن كثب مع فرق من رجال الإطفاء ، وقد بدءا من الفترة التي كانت لا تزال تستخدم فيها الخيول لجذب محركات الإطفاء. لا يزال ينظر إلى سلالة الكلب الدلماسي على انها جالبة الحظ فى محطات الإطفاء .

رعاية الكلب الدلماسي

لدى الكلب الدلماسي فرو ابيض ناعم للغاية ذات بقع سوداء أو بنية مميزة. وتولد الجراء البيضاء دون بقع ، والتي تتطور في وقت لاحق. هذه السلالة يتطلب أكثر قليلا من الرعاية الأساسية بسبب تساقط الشعر الكبير نسبيا , ويكون على مدار السنة. على الرغم من لونه الأبيض إلا أنه من الكلاب النظيفة بشكل لا يصدق مع فراء طارد للأوساخ ولا تنبعث منها رائحة الكلاب المعتادة

كما يساعد التنظيف المنتظم على تقليل تساقط الشعر لدى كلب الدلماسي . والخبر السار هو أن فروها يبدو طاردًا للأوساخ وسرعان ما يتخلص من أي طين أو أي حطام آخر.

تأكد من تنظيف آذان الكلب الدلماسي بانتظام لمراقبة أي علامات عن تراكم الشمع أو وجود عدوى  بالإضافة إلى ذلك ، احتفظي بالأظافر بشكل أنيق حتى يمكن كلب الدلماسي التجول بشكل مريح وآمن.

تدريب الكلب الدلماسي

الكلاب الدلماسية رشيقة جدا ، رياضية ، متنوعة. من أجل الحفاظ على هذا الكلب في حالة جيدة (الجسدية والعقلية) ، يحتاج الكلب الدلماسي إلى الكثير من التمارين والكثير من الأنشطة. خلاف ذلك ، فهي عرضة لزيادة الوزن ، والقلق ، وحتى مشاكل السلوك. قد يكون لدى هذه السلالة ميل للنباح المفرط ، وخاصة إذا لم يكن هناك منفذ مناسب للطاقة الكلب.

تأكد من السير مع كلبك الدلماسي باستخدام المقود وان يكون لها سياج آمنة. وذلك لأنه عندما تكون خارج المقود ، قد يبتعدان الى مسافة كبير قبل أن تتمكن من القيام بأى إجراء .

يشتهر الكلب الدلماسي بموقفه الجاهز والسريع تجاه المواقف المختلفة ,وقد يتميز بقدر كبير من الطاقة والنشاط قد تبدو لا نهاية لها . كما أن هذه الكلاب ذكية جدا ، على عكس ما قد يظن البعض. وقد يكون مستوى الطاقة الكبير لدى الكلب الدلماسي يجعل سلالة الكلب يبدو أبله في بعض الأحيان. هذا هو السبب الذى يجعل التدريب المناسب أمر ضروري للغاية لهذا الكلب. عادة ما تكون الكلاب الدلماسية ذكية للغاية.

شخصية الكلب الدلماسي

كان يستخدم في الأصل الكلب الدلماسي لحراسة عربات وخيول الطبقة العليا في القرن التاسع عشر، ففي الوقت الذي يكون فيه السيد مشغولاً ، كانت مهمة كلب دلماسي هي التأكد من أن العربات آمنة ولم يمسها أحد .

وفي وقت لاحق ، أصبح من الحراس العسكريين وممثلي السيرك ، لذا فهو كلب متعدد الأغراض ، قادر على مراقبة منزل أو مواشي ، وتقديم أداء في مسابقات أو انه ببساطة يكون بمثابة رفيق عائلة مخلص، ولا يوجد لدي الكلب الدلماسي مشكلة مع السفر كما أنه يحب الذهاب للركوب في السيارة ، ويعطي انطباع ودي مع الناس والأطفال.

المشاكل الصحية لـ كليب الدلماسي

متوسط عمر كلب الدلماسي المتوقع هو ما بين 11 و 13 سنة ، وهذا يشبه متوسط عمر معظم الكلاب الأصيلة ، و يتطابق مع معظم السلالات المماثلة في الحجم ، اما عن العيوب والاضطرابات الوراثية المحتملة التي توجد عادة في هذه السلالة ، ولكن ليس بالضرورة أن تجدها ، ومنها :

  •  الحساسية: رد فعل مفرط من قبل الجهاز المناعي نتيجة مادة مسببة للحساسية ، فأي مادة قادرة على إحداث تفاعل مع هذا الحيوان. التقران الشمسي
  •  الصمم : فقد الإحساس بالسمع سواء كان خسارة كاملة أو جزئية
  •  التهاب القرنية السطحي المزمن
  •  الصرع : يشير إلى مجموعة من العلامات السريرية التي تنجم عن التحفيز المفرط للدماغ
  •  خلل التنسج الوركي : وينطوي هذا الخلل على تطور غير طبيعي أو انحطاط مفصل الورك المخاطي (الورك)
  •  قصور الغدة الدرقية : وهو عبارة عن عدم كفاية إنتاج وإفراز هرمونات الغدة الدرقية.
  •  خلل التنسج الكلوي : وهو الكلى الصغيرة المشوهة في وقت الولادة التي لا تنضج بشكل طبيعي
  •  شلل الحنجرة

التغذية والنظام الغذائي

سوف يحتاج الكلب الدلماسي إلى وجبتين في اليوم الى ما يقرب من  1.5 إلى 2 كوب من الطعام الجاف. قد تحتاج إلى الحصول على غذاء الكلب الخاص الذي هو منخفض في البيورينات وذلك للحد من خطر حصى الكلى. إذا لاحظت أن كلبك يكتسب وزناً ، ناقش جدول التغذية المناسب ومقدار الطعام ونوع الطعام وممارسة التمارين مع الطبيب البيطري.

تأكد من توفير إمكانية الوصول المستمر إلى المياه لتقليل مخاطر الحجارة. ومن الجيد ملاحظة ما إذا كان كلبك يتبوّل بانتظام  أم لا

صور كلب الدلماسي 

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسيالكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

 

 

 

 

 

كلمات البحث:
  • كلب الدالماس
إقرأ ايضا:  8 حقائق عن كلاب البوكسر

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا