أنواع القطط

القط الحبشى

القط الحبشى
كتب بواسطة mr moh

القط الحبشى  ، والذي يعرف باسم “الأبيس ” ، هو ملئ بالنشاط والحيوية. كما الكثير من القطط الحبشية تحب الماء بشكل كبير. لذا كن مستعدًا لتوفير الكثير من اللعب التفاعلي مع القط الحبشى Aby ، وستحصل على بالولاء من هذا القط مدى الحياة. إذا كانت لديك طاقة وروح فكاهة وحماس للحياة ، فقد يصبح أبي أفضل صديق لك.

أصل القط الحبشى 

تاريخ القط الحبشي غامض بعض الشيء ، ولمن يقال  أن زوجة ضابط في الجيش الإنجليزي ، وهي الكابتن باريت-ليونارد ، أعادت السلالة الأصلية إلى بريطانيا من الحبشة في عام 1868. كما اسم القط الحبشى  يشير إلى إثيوبيا، ولكن أغلب الأقوال تشير إلى نشأتها في مصر. كما الأبحاث الجينية تشير إلى أنها نشأت بالقرب من ساحل المحيط الهندي , وقد  قام المستعمرون بشراء هذه القطة من تُجّار الحيوانات البرية ومن ثم نقلوها لمصر لتكاثر هناك.

القط الحبشى

الكثير من الاخبار تقول أن القط الحبشى  نشأ قبل عدة آلاف سنة في مصر القديمة، وذلك بسبب التشابه الكبير بين القط الحبشي والقطط المرسومة على جدران المعابد والمقابر المصرية القديمة , كما قان المصريون القدماء بعض التماثيل لهذه القطط أيضاً.

وصف القط الحبشى 

القط الحبشى قط  متوسطة الحجم. إنها قطط أنيقة للغاية وذات مظهر ملكي , لها أجسام قوية , وأرجل رفيعة وطويلة. الكفوف صغيرة على شكل بيضاوي. كما ان لديهم رؤوس دائرية الشكل على شكل إسفين مع أطراف مميزة مثبتة على الأذنين كبيرة ومدببة ومتباعدة. عيونهم جميلة وكبير ذات الوان مختلفة منها الأخضر والذهبى والنحاسى والعسلى,  ولديهم شعر قصير. ذيولها طويلة إلى حد ما ، عريض في القاعدة ودقيق فى نهايته حد ما.

  • اسماء اخرى :الأبيس , القط الأرنب
  • البلد : إثيوبيا ، بريطانيا العظمى
  • الحجم : متوسط
  • اللون : اللون الاحمر القانى او نحاسى مخطط باحمر داكن , ومن أهم خصائصه أن كل شعرة لها لون فاتح عند الجذر ولون داكن عند الطرف الآخرالقط الحبشى
  • المعطف : قصير الشعر وكثيف مثل الارانب
  • طول الشعر : متوسط
  • الأمراض : على الرغم من أن معظم القطط الحبشية صحية ، إلا أن هناك عددًا قليلاً من الأمراض الوراثية من المعروف أنها تظهر في السلالة. حيث تم الإبلاغ عن ضمور الشبكية التدريجي ، وقد يتم اكتشافه منذ أشهر قليلة في بعض الحالات.لا ينبغي أن تستخدم عادة القطط مع أعراض PRA للتكاثر. تم الإبلاغ عن مرض تخزين الأعصاب في هذا الصنف كما شوهدت الداء النشواني الكلوي ، وهو نوع من أمراض الكلى. هناك أيضا بعض التكهنات حول ما إذا كان الحبشي عرضة لتطوير ثعلبة نفسية المنشأ  وهو اضطراب متعلق بالتوتر يؤدي إلى تساقط الشعر من خلال فرط العناية بالبشرة.
إقرأ ايضا:  القط البورمي

شخصية القط الحبشى

القط الحبشي ذكي وذو فضول ، لكن هذا يخفف من خط الحذر. إنه مخلص للغاية ، مرتبطًا جدًا بأسرته ؛  كما تتحمل الذكور من القطط الحبشية القطط الأخرى جيدًا ، لكن الأنثى قد تكون غير ذلك حيث تكون عصبية قليلاً وتفضل أن تكون القطة الوحيدة في الأسرة. كلا الجنسين يمكن أن تشكل روابط وعلاقات قوية مع الكلاب.

القط الحبشى

إن أسوأ شيء يمكنك القيام به للقط الحبشي هو حرمانه من المشاركة مع البشر ،القطط الحبشية تحتاج الى المودة والمحبة من قبل أصحابها ويجب ان يتفاعل المالك معها , ويهتم بها ويمارس الأنشطة معها بشكل يومي وإلا ستُصاب بإكتئاب. كما أنه يكره أن يحبس ، ويحتاج إلى مساحة كبيرة. إنه متسلق جيد ، وسوف يحب ويستمتع بحديقة مليئة بالأشجار والأماكن المرتفعة.

القط الحبشى  ليس من القطط المزعجة، لكنه لدية القدرة على ابلاغ مالكه بما يريده. إنه مرح و فضولى , يحب استكتشاف كل الأشياء الموجودة حوله ,  كما أنه غير متسرع في المواقف المتهورة. .

  • مستوى الطاقة : مرتفع
  • الإزعاج والضوضاء : منخفضة
  • مدى التوافق مع القطط الاخرى : متوسط
  • توافق الحيوانات الأخرى : مرتفع

التغذية والنظافة الشخصية للقط الحبشى

القط الحبشى

  • العناية بالقط الحبشى: معطف القط الحبشي سهل العناية به الى حد كبير. قم بتنظيف الشعر وتمشيطه بالفرشاة من حين لآخر ثم تلميعه بجلد الشامواه الرطب لإظهار البريق. فى فترة تساقط الشعر ، استخدم قفازًا مطاطيًا لإزالة الشعر الميت من الفرو.
  • كمية تساقط الشعر : قليلة

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا