العناية بالكلاب

أمراض التهاب الأمعاء عند الكلاب

التهاب الأمعاء عند الكلاب
كتب بواسطة mr moh

أمراض التهاب الأمعاء عند الكلاب ليست مجرد مرض واحد , ولكن يطلق هذا المصطلح على مجموعة متنوعة من الأمراض التى تصيب الجهاز الهضمى , والتى قد تتسبب فى التهاب وتهيج في خلايا الجهاز الهضمي خصوصا المعدة و الأمعاء. وينتج عن أمراض الجهاز الهضمي  بعض الأعراض منها القيء المزمن , و الإسهال، تظهر هذه الأعراض بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لأعضاء الجهاز الهضمي بما ذلك الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة و المعدة .

هذه والخلايا الملتهبه تؤدى الى تغير بطانة الجهاز الهضمى وهذا التغيير يكون بسبب اصابة الكلب بالعديد من المشاكل المتعلقة بالتغذية و امتصاص جسم الكلب للطعام . إذا كان كلبك مصاب بالتهاب الامعاء ذلك يعني أن مجموعة كبيرة من خلايا بطانة المعدة ملتهبة , وقد يسبب ذلك تورم أجزاء من جسم الكلب وشعوره بالألم , ويحدث هذا الالتهاب غالبا نتيجة للجروح والعدوى . والاخطر من ذلك  ان ضعف بطانة المعدة والذي يتسبب فيها مرض التهاب الأمعاء للكلاب يؤدى هذا إلى وصول السموم الى مجرى الدم لدى الكلب المصاب مما قد يتسبب فى المزيد من الأمراض والمشاكل الصحية  .

ما الأسباب التى تؤدى الى التهاب الأمعاء عند الكلاب ؟ التهاب الأمعاء للكلاب

 لم يستطيع العلماء و البيطريين تحديد السبب الفعلى الذي يؤدي إلى  التهاب الأمعاء للكلاب حتى الآن. ولكن بعض البيطريين يعتقد ان سبب حدوث التهاب الأمعاء للكلاب هو عبارة عن رد فعل دفاعى او طبيعى من الجهاز المناعي تجاه بعض العوامل الغير طبيعية , والتى تجعل الجهاز المناعي ينظر اليها على انها مؤذية لجسم الكلب . ولكن هناك الكثير من الأسباب المحتملة , والتى لا تزال محل الدراسة ومن هذه الأسباب ما يلى :

  • النظام الغذائى.
  • عوامل وراثيه .
  • توتر وقلق مزمن.
  • الحساسية تجاه الطعام .
  • الإصابة بالبكتريا والفطريات .
  • الإفراط فى تناول المضادات الحيوية .
  • خلل فى الجهاز المناعى .
إقرأ ايضا:  احتياجات الكلاب الأساسية 

التهاب الأمعاء عند الكلاب

وتعد الحساسية من الطعام من أهم الأسباب التى يتم يمكن ربطها بمرض التهاب الأمعاء للكلاب , فقد يكون الكلب لديه حساسية من بروتين اللبن ( الغلوتين) او بروتين اللحوم ,او بعض من المواد الحافظة والألوان الصناعية .

ما هى الكلاب الأكثر عرضة لأمراض التهاب الامعاء؟

ما هى اعراض التهاب الامعاء عند الكلاب ؟

  1. الإسهال
  2. القئ
  3. آلام في المعدة لدى الكلب
  4. نقص فى وزن الكلب
  5. خروج بعض الغازات

الأدوية المستخدمة فى علاج التهاب الامعاء عند الكلاب التهاب الأمعاء عند الكلاب

  • المضادات حيوية مثل ( ميترونيدازول ).
  • مثبطات للمناعة مثل (زاثيوفرين ).
  • الكروتيكوسترويد مثل (بريدنيزون) .
  • المضادات لعلاج الاسهال.
  • مضادات للتشنج .
  • مضادات للالتهابات .

علاج التهاب الأمعاء عند الكلاب 

من المعروف أن  الأدوية قد تؤدي أعراض جانبية للكلب . وعلى سبيل المثال أن دواء البريدنيزون والذي يعتبر من أفضل العلاجات الموصوفة , ولكن له الكثير من الاعراض الجانبيه السيئه على الكلب، ولكن لحسن الحظ فإن هناك العديد من الطرق الطبيعية التى يمكن استخدامها لتقليل آثار مرض التهاب الامعاء عند الكلاب ومنها :

إجراء بعض التغييرات فى النظام الغذائى 

معظم الأطباء البيطريين متفقين على ان البداية الاساسية للتحكم في مرض التهاب الامعاء عند الكلاب تبدأ من تغيير النظام الغذائى للكلب حيث أن أفضل الاساليب الطبيعية للحد من هذا المرض هو معرفة ما يمكن أن يكون السبب فى إصابة الجهاز الهضمى للكلب بالحساسية الشديدة والتخلص من هذا السبب .

فى اغلب  الاوقات يكون هناك عنصر معين في طعام الكلاب هو السبب فى إصابة الكلب بالحساسية .لذا يجب إجراء بعض التغيرات فى الطعام او فى البروتين المقدم الى الكلب  حتى نصل الى أفضل أنواع الأطعمة المناسبة للكلب .

كما ان تناول الاطعمة المليئة بالدهون المشبعة من أهم العوامل المؤذية والتي قد تصيب الكلب بالتهاب المعدة  ,ولذلك يجب الحد من تلك الانواع من قدر المستطاع.

إقرأ ايضا:  وصفات منزلية لعلاج حكة الكلاب

:

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا