العناية بالكلاب

أشهر أمراض الكلاب وأعراضها

أمراض الكلاب
كتب بواسطة mr moh

أمراض الكلاب من اهم الاشياء التى يجب معرفتها خاصة إذا كنت من مربين الكلاب . تعد الكلاب من أكثر الحيوانات التي تنتشر تربيتها في المنازل ، بعض الناس يربيها كحيوان أليف ويعتبرها مصدراً للتسلية والبهجة والسعادة ، والبعض يربيها من أجل الحراسة والأمن، وذلك لأن الكلاب معروفة بهذه الوظيفة منذ القدم , وتعتبر غرزة فطرية موجود بها ، والبعض يربيها لمساعدة المكفوفين، أو للمرافقة في الطرقات والشوارع من أجل الحماية، وتوجد العديد من أنواع الكلاب التي تختلف في الشكل والحجم والسلالة ، حيث يوجد منها الكلاب البوليسية التى لها القدرة على اكتشاف الجرائم والمجرمين من خلال الرائحة.
الكلاب مثل أي كائنٍ حي، تُصاب الكلاب بأمراض كثيرة تكون مصحوبة بالكثير من الأعراض، وفي هذا المقال سنذكر أشهر أمراض الكلاب .وأعراضها  يمكن الوقاية من العديد من أمراض الكلاب الشائعة وعلاجها باللقاحات المتاحة. الكلاب هي عرضة لكثير من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال مع الكلاب المصابة أو الحياة البرية. فيما يلي أشهر أمراض الكلاب :

 أشهر أمراض الكلاب وأعراضها 

  1. حمى الكلاب

    حمى الكلاب تنتقل عن طريق الاتصال بإفرازات من أنف كلب مصاب. يسبب الالتهاب الرئوي والنوبات. لا يوجد علاج لهذا المرض. توجد عدة لقاحات تمنع المرض. وعد حمى الكلاب هو السبب الرئيسي لوفاة الكلاب .

  2. البارفو فيروس

    البارفو  ينتقل عن طريق التعرض للبراز الملوث. يسبب القيء والإسهال. العلاج يجب أن يكون مكثف ، يتطلب مزيد من السوائل والأدوية عن طريق الوريد. يأتي هذا المرض من الكلاب غير المطعمة. وتكون الجراء الأصغر سنا هم أكثر عرضة من الكلاب الأكبر سنا للموت بسبب هذا المرض

  3. التهاب الكبد الفيروسى

    تم العثور على الفيروس في البراز واللعاب. يسبب الحمى والقيء والإسهال. يكون العلاج عن طريق السوائل المكافحة للفيروس . . وأهم أعراضه فقدان الكلب للشهية، و استفراغ جميع السوائل التي يتناولها، وافتقاد القدرة على الحركة، وإصابته بالهزال غالبا  ما تكون  التهاب الكبد الفيروسى غالبا ما تكون قاتلة وتسبب وفاة الكلب ، ولكن يمكن منعها عن طريق التطعيم

  4. الانفلونزا

    تنتقل عن طريق إفرازات الأنف. يسبب السعال والعطس. يكون العلاج بالمضادات الحيوية والذى يساعد على سرعة الشفاء.

  5. البورديتيلة

    تنتقل عن طريق إفرازات الأنف. يسبب السعال والعطس. ويكون العلاج بالمضادات الحيوية يساعد في السيطرة على الأعراض

  6. مرض لايم

    ينتقل عن طريق القرد. يسبب الحمى والتهاب المفاصل. يكون العلاج بالمضادات الحيوية عادة ما يكون ناجحا.

  7. داء اللولبية النحيفة

    تنتقل من  خلال المياه الملوثة عن طريق البول المصاب. يسبب أمراض الكلى والكبد. كثير من الإصابات تمر دون أن يلاحظها أحد  وتكون الالتهابات حادة غالبا ما تكون قاتلة .

  8. الجيارديا

    تنتقل عن طريق شرب المياه الملوثة. يسبب الاسهال. وينصح بالتعامل بالمضادات الحيوية.

  9. داء الكلب

    ينتقل عن طريق العض من الحيوانات المصابة. يمكن أن تشمل الأعراض نوبات الصرع والشلل وانعدام التوازن . ما لم يتم علاجها بسرعة ، فإن داء الكلب غالبا ما يكون قاتلا.

أمراض الكلاب التي تنتقل إلى الإنسان

أمراض الكلاب كثيرة، لكن منها ما ينتقل للإنسان، وأهم مرضين يصيبان الكلب وينتقل منه إلى الإنسان هما :

  • داء الكَلَب أو السُّعار ( Rabies ): من أخطر الأمراض التي تصيب الكلاب، وهو ناتج عن فيروس قاتل، وقد ينتقل من الكلاب إلى الإنسان.
  • داء الحويصلات المائية ( Hydatidosis ): يدمر الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الرئتين والكبد والعظام والقلب والكلى والعين والأعصاب، وينتج هذا المرض عن طفيل خطير يعيش في جسم الكلب واسمه “المشوكات الحبيبية”.
كلمات البحث:
  • امراض الكلاب واعراضها
  • الامراض التي تصيب الكلاب
  • امراض في الكلاب
  • اهم امراض كلتب والقطط حسب التعراض
إقرأ ايضا:  هل الكلاب تأكل البيض؟

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا