تدريب الكلاب

كيف تدريب الكلاب على إشارات اليد ؟

كيف تدريب الكلاب على إشارات اليد ؟
كتب بواسطة mr moh

يمكن استخدام إشارات يدك فى تدريب الكلاب ، ومن السهل القيام بها كأوامر لفظية. بشكل أساسي ، إنها لغة الإشارة ؛ ستستخدم يديك للإشارة إلى كلبك  بما تريد أن يفعله الكلب ، مثل الجلوس أو الاستلقاء. حيث تعتبر معظم الكلاب ممتازة في قراءة لغة الجسد. لأن الكثير من الكلاب من الأسهل لها قراءة ما يقوله الناس بأجسادهم مقارنة بالكلام العادي , ويكون ذلك أفضل فى تدريب الكلاب

إشارات اليد مفيدة في مجموعة متنوعة من الحالات. على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون استخدامها أسهل أو مطلوبًا من أجل الطاعة التنافسية أو رياضة الكلاب. لكن من المعروف أن الكلاب المصابة بالصمم لن تكون قادرة على الاستجابة للأوامر المنطوقة ، لذلك تسمح إشارات اليد لأصحاب الكلاب بتدريبهم مثل
أي كلب آخر.

وإذا كنت تستمتع بتدريب الكلاب ، فهذا شيء آخر يمكن إضافته إلى مهاراتك في تدريب كلبك الخاص . وعليك أن تفكر في مدى إعجاب أصدقائك عندما يقوم كلبك بكل أنواع الحيل مع بضع حركات صغيرة من يدك.

اجذب انتباه الكلب

يتم استخدام إشارات اليد بدلا من الأوامر اللفظية , والخطوة الأولى تبدأ بالحصول على انتباه الكلب الخاص بك. بحيث يتمكن كلبك من رؤية إشارة يدك ، لذلك تأكد من أنه الكلب ينظر إليك. ومن الأفضل تقديم هذا التدريب في بيئة خالية من التشتت. ومن الافضل الذهاب إلى غرفة فارغة فى المنزل أو  خارجها بحيث يكون المكان هادئ ولا يوجد شئ يؤثر على تركيز الكلب وهذا عامل مهم فى تدريب الكلاب على لغة الإشارة

إقرأ ايضا:  لماذا تدفن الكلاب الطعام وغيرها من الأشياء؟

. كلما كان المكان أكثر هدوءا ، كان ذلك أفضل لأنك تريد التركيز الكامل والانتباه من كلبك دون تشتت.  للحصول على انتباههم ، قل اسم كلبك ، أو التقط أصابعك ، أو استخدم اسلوب الطبطبة على راس كلبك ، أو قم بإجراء نوع آخر من الأصوات. بمجرد أن ينظر الكلب إليك ، استمر في التدريب على إشارة اليد.

أعط إشارة اليد

يجد الكثير من الناس أنه من الأسهل تدريب الكلاب على أوامر الطاعة الأساسية باستخدام إشارات اليد قبل الأوامر المنطوقة. إذا كنت تمارس التدريب اللفظى للكلب ، حاول تجنب قول الأمر أثناء العمل بإشارات اليد. ومن وجهة نظر أصحاب الكلاب ، يمكن أن يكون هذا الجزء الأصعب من تدريب الكلاب على لغة الإشارة .

هناك بعض الإشارات اليدوية المعروفة من قبل معظم مدربي الكلاب والتي قد ترغب في البدء بها. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا إنشاء إشاراتك الخاصة لتدريب كلب.

بمجرد جذب انتباه كلبك ، قم فورا بإعطاء إشارة اليد للكلب. على سبيل المثال ، إذا كنت تخبر كلبك بـ “إجلس” ، أمسك يدك بجوار جسدك ، ثم ارفع يدك حتى يتوازى مع الأرضية.

اتبع خطوات التدريب العادية 

حتى تحصل على كلب يفهم لغة جسدك ، اتبع خطوات تدريب الكلاب المعروفة والأوامر التى تعتاد العمل بها مع كلبك . على سبيل المثال ، إذا كنت تدرب الكلب على الجلوس ، استخدم اليد المقابلة (التي لم تستخدم لإعطاء إشارة اليد) لوضع مكافأة على رأسه لتشجيع الكلب على وضعية الجلوس.

كما يجب تقديم المكافأة للكلب على حسن السلوك وحتى المحاولات الناجحة في اتباع الأمر مع التشجيع والثناء على الكلب بجانب المكافآت . كن صبورا و ومتوازن,  وحافظ على تقديم الدورات التدريبية المحدودة بقدر اهتمام وانتباه الكلب معك . وقد تكون تكون الكلاب الكبيرة قادرة على تدريب لفترات أطول من الوقت من الجراء.

إقرأ ايضا:  طرق القضاء على تبول الكلاب داخل المنزل؟

أخطاء يجب تجنبها 

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند تدريب الكلاب على تعلم اشارات اليد أو لغة الجسد . ابذل قصارى جهدك لتجنب تلك الأخطاء لجعل جلسات تدريب الكلاب الخاصة بك أكثر إنتاجية.

تدريب الكلاب على إشارات اليد بشكل منفصل عن إعطاء الأوامر اللفظية. يمكن أن يكون مربكًا للكلب إذا قمت بالتبديل بين إشارات اليد والأوامر اللفظية خلال نفس الدورة التدريبية. حيث يجب عليك التمسك بواحد أو اثنين حتى يتمكن الكلب من القيام بتنفيذها دون أي تردد.

أحيانا تتعرف الكلاب على الأوامر اللفظية قبل أن تتعلم إشارات اليد. إذا كان هذا هو الحال مع كلبك ، تأكد من إعطاء إشارة اليد أولاً. وبعد ذلك يمكنك إعطاء الأمر اللفظي ، ثم تدرب كلبك على هذا الأمر عدة مرات حتى يتعلم الكلب القيام بالأمر باستخدام اشارة اليد فقط. إذا أعطيت الأمر اللفظي أولاً ، سيكون لدى كلبك وقتًا صعب يقوم فيه بالربط بين إشارة يدك وما تريد القيام به.

مشاكل تدريب الكلاب على اشارة اليد وسلوك التثبيت 

كما هو الحال مع الأوامر اللفظية ، من المهم أن تستمر في تدريب الكلب على إشارة اليد. حتى إذا قمت بالتبديل بين الاثنين ، تأكد من أن هناك أوقات تستخدم فيها الإشارات اليدوية فقط حتى لا ينساك الكلب.

إذا بدأ الكلب في عصيان الأوامر المرئية ، فقد حان الوقت للقيام بمزيد من الدورات التدريبية لتعزيز الدروس السابقة. عد إلى الخطوة الأولى واعمل على كل أمر كما فعلت في البداية. من المرجح ألا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تتمكن من استسلام الكلب وتنفيذ الأوامر مرة أخرى, حتى تتمكن من تدريب كلبك على إشارات اليد , ولغة جسدك

إقرأ ايضا:  أهم 7 مهارات لتدريب كلبك

 

 

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا