العناية بالكلاب

التنشئة الاجتماعية للجرو من أجل الحصول على السلوك الجيد

التنشئة الاجتماعية للجرو
كتب بواسطة mr moh

التنشئة الاجتماعية هي الخطوة الأولى في تدريب للكلاب من أجل الحصول على كلب ذات سلوك جيد . خلال الأسابيع الأولى من حياتهم ، حيث تمر الكلاب الصغيرة بمراحل مختلفة من من مراحل النمو والتطور.

عندما يتعرض الجرو لأشخاص جدد مختلفة  ، وأماكن ، ومواقف بطريقة إيجابية خلال هذه الفترة ، وبالتالي تكون هناك فرصة جيدة حتى يكون هادئا ومتجاوب معهم عندما يواجههم مرة أخرى في وقت لاحق في الحياة.

ما هي التنشئة الاجتماعية للكلاب ؟

التنشئة الاجتماعية هي السلوك الذي يبدو عليه الكلب , اوالطريقة التي يتعامل بها مع الآخرين. يجب أن يقابل ويتفاعل الكلب الصغير مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص والحيوانات والمواقف المختلفة قدر الإمكان. حيث يجب عليه تجربة العديد من المشاهد والأصوات وتعلم أنه لا يوجد شيء يدعو الى الخوف او القلق .

عندما يبلغ حوالي 4 أشهر من العمر ، يجب أن يتعلم جروك  قبول التعرض للغرباء ، أو مقابلة الكلاب الأخرى ، أو التعامل مع طبيب بيطري أو مربية ، والالتقاء بمجموعة متنوعة من الناس.

متى تبدأ التنشئة الاجتماعية للكلاب ؟

يجب أن تحدث التنشئة الاجتماعية للجرو عندما يبلغ عمر الكلب ما بين 8 و 16 أسبوعًا. ولأنهم لم يأخذوا كل التطعيمات الخاصة بهم ، يجب عليك التحدث إلى طبيبك البيطري حول متى يكون من الآمن تعرض جروك لأشخاص جدد وأماكن جديدة.

وذلك لأنه من المهم ألا يتفاعل الكلب مع الحيوانات الغير معروفة أو يسير في المناطق التي قد تكون بها حيوانات غير مجهولة . حيث ان هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبه او يلتقطها الجرو قبل اكتمال اللقاحات.

إقرأ ايضا:  كلبى لا يأكل !

ما أهمية التنشئة الاجتماعية للكلاب؟

تساعدك التنشئة الاجتماعية الجرو الخاص بك على أن يصبح فردًا سعيدًا وصحيًا وحسن التصرفً في عائلتك. حيث ان الجرو الاجتماعي بشكل صحيح أقل عرضة لتطور المشاكل السلوكية أثناء نموها وتصبح كلاب بالغة .

وعلى العكس فان الكلاب التي لا تحصل على التنشئة الاجتماعية المبكرة قد تتعامل بالخوف أو العدوان عندما تتعرض لأشياء جديدة. لذا من الأسهل كثيراً تعليم جروك قبول أشياء جديدة الآن بدلاً من إعادة تدريبه بعد تطور العادات السيئة من خلال التنشئة الاجتماعية .

كيف ينبغي أن يكون الجرو الاجتماعي؟

التنشئة الاجتماعية يجب أن تشمل أكبر عدد ممكن من الناس والمواقف المختلفة . قدم جروك لمجموعة كبيرة من الناس ، بما في ذلك الرجال والنساء والأطفال من جميع الأعمار ، والناس في الكراسي المتحركة ، والرجال ذوي اللحى ، والأشخاص الذين يرتدون جميع أنواع الملابس (مثل الزي الرسمي والنظارات الشمسية والمعاطف والمظلات والقبعات والقفازات ، إلخ).

قبل أن يحصل جروك على جميع اللقاحات ، كما يمكنك البدء في إضفاء الطابع الاجتماعي عليه من خلال دعوة الناس إلى منزلك لمقابلته.

كما يجب السماح لجروك برؤية الأشياء الكبيرة تسقط أو تتحرك امامه . حيث ان تعرضه للضوضاء مثل الشاحنات وتجمعات من الناس. حافظ على هدوء الجرو وقم بمكافأته على هذا الهدوء . ولكن  ، لا تذهب إلى التطرف وتعرضه لحالات مثيرة للقلق مثل الألعاب النارية.

تمارين المناولة وجلب الاشياء والنقل هي جزء آخر مهم من التنشئة الاجتماعية للجرو . وعليك التفكير في الطرق المناسبة التي يمكن التعامل بها مع الكلب . وذلك لان الكلب يمكن أن يتعرض لمواقف مختلفة مثل أن يقوم الطفل بسحب ذيله … الخ .

قد يحتاج الطبيب البيطري إلى كبح جماحه ، قد تحتاج إلى تثبيت قدميه لقص أظافره. إذا كنت تتعامل مع الجرو الخاص بك بلطف الآن ، سوف تكون أقل عرضة لمشاكل فى التعامل معه عندما يبلغ سن الرشد.

إقرأ ايضا:  لماذا تعض الكلاب وما هو الحل ؟

هل يمكن تدريب الجرو على التنشئة الاجتماعية؟

دروس تدريب الجرو هي طريقة رائعة لتعزيز التنشئة الاجتماعية في الجرو الخاص بك. عادة ما يشير مدربي الكلاب إلى هذه الفصول الدراسية باسم “روضة الجرو”. يجب أن يتطرقوا إلى الاهتمامات المعتادة لوالد الجرو الجديد ، مثل التدريب المنزلى وإيقاف السلوك العدوانى .

سوف تساعد روضة الأطفال الصغيرة أيضًا جروك على الراحة مع أشخاص جدد ويتم التعامل معهم بطريقة جيدة . ولكن يجب أن يكون الطبيب البيطري قادرًا على مساعدتك في العثور على مكان جيد تدريب كلبك على التنشئة الاجتماعية .

 

نبذة عن الكاتب

mr moh

اترك تعليقا