العناية بالكلاب

أمراض عيون الكلاب

أمراض عيون الكلاب
كتب بواسطة hend sherif

إن حب الكلاب للعب كثيرا يجعلها عرضة للإصابات من وقت لآخر. وحتى الكلب الحسن التصرف يمكن أن ينتهي مع إصابة في العين. يمكن أن يحدث هذا من اللعب ، أو مطاردة الحيوانات الصغيرة من خلال الشجيرات ، أو مجرد الحفر في الحديقة.

بصفتك مالكًا للكلاب ، فإن التعرف على أنواع إصابات العين المختلفة يساعدك على الاستجابة بشكل أفضل للوقت الذي تحدث فيه المشكلة وحل المشكلة بكل سهولة .

ما هي أمراض عيون الكلاب ؟

في كثير من الأحيان تحدث أمراض عيون الكلاب نتيجة لصدمة حادة ، وأمراض عيون الكلاب هي الظروف التي تتطلب عادة الرعاية البيطرية الفورية. تعتبر بعض أمراض عيون الكلاب حالات طوارئ ، خاصة إذا كان فقدان الرؤية يشكل تهديدًا.

تتراوح أمراض عيون الكلاب من معتدلة إلى حادة ويمكن تشخيصها بشكل عام من قبل الطبيب البيطري الخاص بك مع بعض الاختبارات البسيطة. تشمل إصابات العين الشائعة تمزقات القرنية (قص أو خدش على سطح العين) ، قرحة القرنية (من مواد كيميائية ). جرح أو ثقب القرنية (من أي جسم غريب) ، صدمة جفن ، أو جحوظ العين (عندما تخرج العين من قابس كهرباء).

أعراض أمراض عيون الكلاب:

العديد من أمراض العيون المختلفة يمكن أن تؤثر على الكلاب. يمكن أن تظهر أعراضها على العين حتى بدون إصابة. ومع ذلك ، إذا كان لدى عين الكلب جرح ملحوظ حولها ، وربما مصحوبًا بالدم ، فمن الأفضل أن يتم فحصه بواسطة الطبيب . تشمل الأعراض الأخرى لأمراض عيون الكلاب التحديق أو الارتعاش أو التقلص من الجفن أو الرضوخ في منطقة العين أو الوميض السريع أو التمزق المفرط.

إقرأ ايضا:  كلبى لا يأكل !

قد تؤثر بعض الأمراض على قدرة الكلب على فتح عينه تمامًا. قد يشير ظهور الدم في بياض العين إلى وجود صدمة أو تهيج. والافرازات الصفراء أو الخضراء يمكن أن تشير إلى وجود عدوى.

يمكن أن تؤدي أنواع أخرى من أمراض عيون الكلاب إلى احمرار الغشاء المخاطي المحيط بالعين ، أو الغيوم في العينين ، أو تمدد حدقة العين الطويل ، مظهر غير ملائم للعيون ، حساسية الضوء. قد توجد العلامات في عين واحدة أو كلتا العينين ، والتي يمكن أن تؤكد في بعض الأحيان إذا كانت إصابة أو قضية أخرى.

إذا لاحظت أن الكلب يعاني من أي من هذه الأعراض ، فاطلب العناية البيطرية بأسرع ما يمكن. لا تحاول الرعاية المنزلية لمشاكل العين إلا إذا نصح الطبيب البيطري بذلك. بما أن مشاكل العين يمكن أن تكون أسوأ بكثير مما تبدو – ويمكن أن تتقدم بسرعة كبيرة – لا تخاطر برؤية الكلب أو تحمله للألم.

اسباب امراض عيون الكلاب :

تحدث إصابة في عين كلبك عندما يتلامس شيء ما مع عين الكلب ويؤدي إلى حدوث ضرر. يمكن لعقوبة الكلب أو المشاجرة مع حيوان آخر ، أو سحب مخلب القط ، أو ركلة من الحصان أن تصيب عين الكلب . كما أن العديد من المخاطر الطبيعية تسبب أيضا إصابات في العين. يمكن لأغصان الأشجار وعضات الحشرات أن تتلف أو تهيج الجزء الخارجي من العين.

إن الكلاب التي تعلق رؤوسهم من نافذة السيارة معرضة للخطر بسبب الحطام الذي يهب في عيونهم ، مما يسبب تهيجًا. المواد الكيميائية التي تم رشها أو تسربها بالقرب من الكلب يمكن أن تسبب حساسية مؤقتة في العين. يمكن للأشياء الحادة مثل زوايا الأثاث ، وقطع السياج ، والخطافات ، والأدوات أن تشكل خطرا على الأنسجة الحساسة للعين والمنطقة المحيطة بها.

إقرأ ايضا:  كيفية حل مشكلة الملل عند الكلاب؟

حكة في العين بسبب الحساسية أو تهيج خفيف يمكن أن يؤدي إلى إصابات العين إذا كان الكلب يحك في عينيه أو فرك على شيء ما. إذا استمر هذا السلوك ، يمكن أن تتشكل قرحة أو خدش على القرنية.

علاج أمراض عيون الكلاب :

إذا كان الكلب يعاني من إصابة في العين ، اتصل بالطبيب البيطري. ولا تحاول علاجها في المنزل دون التحدث أولا إلى عيادة الطبيب البيطري. إذا تم توجيهك لإدارة الإسعافات الأولية ، فقد يشير الطبيب البيطري إلى تنظيف العين أو وضع كمادات باردة عليها . بناء على التوصية ، استخدم محلول غسيل ملحي معقم لتنظيف عين الكلب. لا تستخدم العدسات اللاصقة.

تذكر أن تكون لطيف! من المحتمل أن يكون الكلب يعاني من درجة من الألم. اطلب من فرد آخر من أفراد العائلة مساعدتك على إبقاء كلبك تحت مراقبتك. . اختر منطقة توفر لك وصولاً سهلاً إلى كلبك ويمكن أن تتسرب من منطقة رطبة.

يمكن أن تعمل أرضية الحمام أو حوض الاستحمام أو أرضية المطبخ أو الفناء بشكل جيد.وضع الكلب الأصغر على طاولة ،  للمساعدة في سهولة التنظيف. لف منشفة حول الكلب ، وامسك عين الكلب مفتوحة بيد واحدة ، واغسل العين بمحلول ملحي . استخدم منشفة صغيرة أو قطعة قماش لالتقاط المياه المالحة من العين.

بعد ذلك ، خذ الكلب إلى الطبيب البيطري. سيسأل الطبيب البيطري عن تفاصيل الإصابة ، يليها فحص مع العديد من اختبارات العين لتقييم الأصابة  ، والبحث عن تقرحات أو تمزقات ، وقياس ضغط العين . اعتمادًا على التشخيص ، قد يُنصح بإجراء علاج بسيط مثل أدوية العين . ومع ذلك ، قد تتطلب الإصابات الخطيرة إحالة إلى طبيب عيون بيطري للعلاج الجراحي.

في الحالات الشديدة ، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لاستئصال العين. ومع ذلك ، فإن الطبيب البيطري سوف يفعل كل ما هو ممكن لإنقاذ العين. لكن لاحظ أن بعض الإصابات قد تسبب عمى دائم.

إقرأ ايضا:  كيف تحمى كلبك من السرقة ؟

إذا تم إرسال كلبك إلى المنزل باستخدام دواء للعين ، فقم باستخدامه تمامًا كما هو مقرر من الطبيب البيطري. إذا تم وصف أكثر من دواء للعين ، ضع قطرات قبل تطبيق المراهم. تأكد من الانتظار حوالي خمس دقائق بين كل دواء للعين.

كما تحتاج معظم الكلاب المصابة بأمراض عيون الكلاب إلى وضع لاصقات على العين للوقاية من الخدش أو الفرك في العين. سوف تساعد لاصقات العين على حماية العين من الأخطار المحيطة بالمنزل. يجب ارتداء لاصقات العين في جميع الأوقات ما لم يمنحك الطبيب البيطري استثناءات.

لا تأجل زيارات المتابعة. تتطلب مشاكل العين مراقبة دقيقة ويمكن أن تتدهور دون أن تدرك ذلك. إذا كانت عين الكلب تبدو أسوأ ولم يحن الوقت بعد لإجراء فحص ، اتصل بطبيبك البيطري على الفور بدلاً من الانتظار.

طرق الوقاية من أمراض عيون الكلاب :

تقع الحوادث فجأة ، ولكن الحفاظ على سلامة الكلب الخاص بك ومنع الاصابة يكمن في يديك. حافظ على الكلب الخاص بك واتخاذ تدابير لمنع حوادث الكلب لتجنب الفواتير الطبية باهظة الثمن .تدريب الكلب على التعامل مع القطط لحماية الكلب من مخالب القطط .

مراقبة الكلب الخاص بك وهو يتجول في الهواء الطلق ، لا سيما في المناطق كثيرة الشجيرات. لا تسمح لكلبك بالتجول وحده في الحديقة . من الأفضل أيضاً تعليم الكلب الخاص بك ألا يعلق رأسه من نافذة السيارة أثناء القيادة . ابق المواد الكيميائية الخطرة بعيدة عن متناول كلبك.

 

كلمات البحث:
  • امراض العين للكلاب
  • علاج التجمع الدموي في العين للكلاب
  • عمش الكلاب
  • مرض احمرار العينين فى الكلاب

نبذة عن الكاتب

hend sherif

اترك تعليقا